هل تعيد البنوك المصرية طرح الشهادات مرتفعة الفائدة 25% مرة أخرى؟ | تقرير خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنتهي مدة الشهادة الادخارية مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 18% في بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، بدءا من يوم 21 من الشهر الجاري وحتى نهاية شهر مايو المقبل، وحققت مبيعات شهادة الـ18% مرتفعة الفائدة نحو 750 مليار جنيه.

«التركيز على الضروريات»| كيف تتعامل مع التضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق؟ | خاص

ومع نهاية رد قيمة الشهادات للعملاء فإن ذلك الأمر يعني ضخ سيولة كبيرة في السوق المحلي وفي وقت قصير، مما قد يؤثر بشكل سلبي في معدلات التضخم المرتفعة بالفعل في مصر، فهل تعيد البنوك المصرية طرح الشهادات مرتفعة الفائدة 25% مرة أخرى؟.

مبيعاتها حققت 750 مليار جنيه.. موعد رد قيمة شهادات الـ 18%

قال مصدر مصرفي مسئول في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن البنوك الحكومية الثلاث الكبار وهى بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، قد تعيد طرح الشهادات غير المسبوقة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها لـ25% سنويا وتصرف سنويا، و22.5% سنويا ويصرف العائد شهريا.

البنك التجاري الدولي Cib مصر يطرح شهادة ادخار بفائدة 22.5% | تفاصيل

وأعلن بنكي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة في يناير الماضي، عن طرح الشهادات غير المسبوقة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها لـ25% سنويا وتصرف سنويا، و22.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ثم قررت البنوك الثلاثة إيقافها بعد مرور نحو 27 يوما فقط من طرحها بعد تحقيقها ما يقترب من نصف تريليون جنيه خلال مدة أقل من شهر بمبيعات بلغت قيمتها نحو 460 مليار جنيه.

أسباب تذبذب سعر الدولار بالبنوك.. التدفقات الأجنبية والشهادات مرتفعة الفائدة

ولحقهم البنك التجاري الدولي CiB مصر، وعدد من البنوك الخاصة الأخرى، بإصدار شهادات مرتفعة الفائدة بسعر فائدة يصل ل22.5% سنويا ويصرف العائد سنويا وبفائدة 20% سنويا ويصرف العائد شهريا، ولم تفصح البنوك الخاصة عن قيمة مبيعاتها من الشهادات مرتفعة الفائدة.

خبر سار بشأن شهادات البنك الأهلي المصري مرتفعة الفائدة 25%

وأكد المصدر، أن البنوك الحكومية قد تتجه لإعادة طرح الشهادات مرتفعة الفائدة 25% أو قد تتجه لطرح شهادة بفائدة لن تقل عن 20%، والهدف من طرح هذه الشهادات هو تعويض المواطنين عن ارتفاع معدلات التضخم، بجانب استهداف امتصاص السيولة من السوق المحلية، هذا بجانب السيطرة على معدلات التضخم التي تجاوزت الـ31% خلال يناير الماضي، والتي من المتوقع استمرارها  في الارتفاع خلال الشهور المقبلة.

البنك الأهلي:290 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25%.. وتنتهي الثلاثاء

ويبدأ بنكي الأهلي المصري، ومصر، في رد قيمة الشهادات بسعر فائدة مرتفعة تبلغ 18% لعملائهم، والتي كان قد تم طرحها قبل أكبر بنكين حكومين في مارس من العام الماضي، وحققت مبيعات بلغت قيمتها نحو 750 مليار جنيه، وتم ايقافها بعدما حققت المستهدف منها وقتها.

52 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% في بنكي الأهلي ومصر

وتبدأ مواعيد الاستحقاق في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر للشهادات الإدخارية بسعر فائدة مرتفع يبلغ 18% في حسابات العملاء بدءا من 21 مارس الجاري وتستمر فترة الاستحقاق للعملاء الحائزين لهذا الشهادات حتى نهاية شهر مايو المقبل.

اتحاد بنوك مصر: 460 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الـ 25% البلاتينية

وحققت مبيعات شهادة الـ18% مرتفعة الفائدة في بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، نحو 750 مليار جنيه، وبلغت حصيلة شهادة الـ18% نحو 515 مليار جنيه في البنك الأهلى المصري، ونحو 240 مليار جنيه في بنك مصر منذ صدورها فى 21 مارس حتى نهاية عمل يوم الاثنين 30 مايو 2022.

إقرأ أيضاً| «3 بنوك حكومية» تتوقف عن بيع الشهادة الادخارية الجديدة بفائدة 25% ..اليوم