اتحاد بنوك مصر: 460 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الـ 25% البلاتينية

محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر
محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن 460 مليار جنيه، حصيلة الثلاث بنوك من طرح شهادات الـ25%.

وأضاف الإتربي، في تصريحات مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج «الحكاية»، مساء الأحد، أن المداخيل الدولارية في تحسن بعد عودة الثقة من مؤسسات التقييم المالي العالمية، ونعمل بمزيد من التحوط لوجود أموال أجنبية ساخنة.

وأكمل رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر: «الدولار سعره مرن بالبنوك ويحدده العرض والطلب، وموارد مصر من العملات الأجنبية تتجاوز الـ90 مليار دولار من مصادرها كالسياحة وقناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج، بالإضافة إلى الصادرات».

وأشار ، إلى أن هناك بعض المودعين كسروا شهاداتهم لوضعها في الشهادات الجديدة، ولكن قرابة الـ 30% من قيمة الحصيلة كانت من خارج البنك، لافتا إلى أن هناك تحسن في مستوى أذون الخزانة.

ولفت إلى أن هناك حركة كبيرة في تغيير الدولار إلى الجنيه، وهذا نتيجة الثقة، حيث أن الجنيه المصري يتحسن، وهناك حصيلة جيدة من الدولار من مصادر مختلفة كالسياحة والصادرات وقناة السويس، وصعود وهبوط العملة في الحدود الآمنة ليس فيه مشكلة، مؤكداً أن هناك إقبال على بيع العملات الأجنبية، وستنتهي السوق السوداء عندنا يكون هناك طلب ويتم الاستجابة له، حيث تظهر السوق الموازية عندما يكون هناك فجوة عند طلب الدولار ولا نجده.

وعن الإفراج عن البضائع بالموانئ، أكد أنه تم الإفراج عن كميات كبيرة من البضائع ومستلزمات الإنتاج، منوها بأن العرض والطلب هو من يتحكم في سعر العملة، وأصبح الفارق بين سعر البنك والسوق السوداء قليل، معلقا: “شهادة الـ 25% هتحقق مكسب 100%«.

وأضاف أن التضخم لن ينخفض في «يوم وليلة»، حيث كنا وصلنا خلال سنوات الماضية إلى 30%، وبدأ المركزي في اتخاذ اجراءات لتخفيضه ووصل إلى 6%، قبل جائحة كورونا، ولكن الحرب الروسية الأوكرانية جعلت التضخم يزيد مرة أخرى وأثر على الوضع.

اقرأ أيضاً .. عمرو أديب: لقاء الرئيس مع رجال أعمال الهند يعطي انطباعا بفتح باب الاستثمارات