هبة واصل: قرارات الرئيس بشأن الأجور والمعاشات رسالة دعم ومساندة للمواطنين

 الدكتورة هبة واصل
الدكتورة هبة واصل

وصفت الدكتورة هبة واصل مقرر مساعد لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي في الحوار الوطني وأمين عام حزب المصريين الأحرار، كلمة رئيس الجمهورية للشعب المصري خلال زيارة وافتتاح مشروعات المنيا الجديدة كلمة بألف معنى ومدلول يعكس مسئولية رئيس الجمهورية تجاه شعب مصر في ظل أزمة اقتصادية يتعرض لها العالم بأكمله وليس مصر فقط.


وأضافت مقرر مساعد لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي في الحوار الوطني في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هناك عبارات ألقاها الرئيس تعكس قيم وترابط لا تقدر بثمن، موضحة أن القرارات التي صدرت من رئيس الجمهورية هي رسالة دعم ومساندة للمواطنين وتأتي استكمالا لمسيرة ممتدة من الجهود والعمل والعطاء، لتعزيز مبادئ الحماية الاجتماعية، بما يخفف العبء من على كاهل المواطن في ظل تلك التحديات الاقتصادية.

وأشارت واصل إلى أن الخروج من الأزمة الاقتصادية مسئولية الجميع وعلى الحكومة والدولة دور هام جدا فإنه يتوجب أيضا على المواطن العمل على تغيير السلوك الاستهلاكي ليعكس احتواء موجة ارتفاع الأسعار لاكتمال مرحلة الخروج من الأزمة بالتكامل مع حزمة الإجراءات التي اتخذت من قرارات زيادة رواتب موظفي الدولة والمعاشات وأفادت أن حجمها في الموازنة العامة للدولة لن يقل عن 50 مليون جنيه.

وأثنت واصل على قرارات الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروعات بمحافظة المنيا، بزيادة الحد الأدنى للأجور بقيمة 1000 جنيه، وزيادة المعاشات 15 %، مع رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل إلى 30 ألف بدل من 24 ألف جنيه اعتبارا من أول إبريل 2023، مما يؤكد حرص الدولة على تحسين معيشة المواطن والمتابعة عن كثب لشواغل الرأي العام المصري، والتجاوب معها بقرارات تواجه الصعوبات المعيشية التي يعاني منها المواطن وتمكينه من تجاوزها واحتواء آثارها على حياته اليومية.

وأضافت واصل أن الدولة المصرية تسعى في طريق بناء اقتصاد مستدام ليكون قادر على امتصاص أي أزمات تنتج على مشكلات اقتصادية دولية. كما أن الدولة تمكنت من بناء رأس مال بشرى عليها استثماره في المرحلة القادمة.

واستطردت أن الرئيس يهتم برفع الحد الأدنى للرواتب لأصحاب الماجستير والدكتوراة يعود دليل على أهمية الاستثمار في رأس المال المصري البشرى، وهو ما يؤكد حرص الدولة على تنمية المواطن المصري والاهتمام بالبحث العلمي وتخفيف الأعباء على المواطن المصري من خلال رفع حد الإعفاء الضريبي.

كما أشادت واصل بما توليه الدولة من اهتمام بتطوير ملف الحماية الاجتماعية والأولوية الموضوعة للأسر الأولى بالرعاية، والتي تساهم في إنقاذ محدودي الدخل وحمايتهم من آثار التداعيات الحالية للتمكن من الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

وأنهت كلمتها بالشكر والتقدير إلي رئيس الجمهورية، وطالبت بتغيير الحكومة بما يتواكب مع المرحلة الحالية.

اقرأ أيضا | مسئولة بالحوار الوطني: التحالف الوطني للعمل التنموي يوم جديد في تاريخ الدولة | خاص