منافسة ساخنة في انتخابات نقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

أحمد جمال

يدعو مجلس نقابة الصحفيين إلى اجتماع جمعية عمومية الجمعة المقبل، بمقر النقابة العامة بوسط القاهرة، لمناقشة مجموعة من الملفات على رأسها إجراء الانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفى لـ«6» من أعضاء المجلس، وذلك فى ظل منافسة قوية بين 11 مرشحًا على مقعد النقيب و40 مرشحًا للعضوية.

واســــتقبلت مجـــلة «آخـــرساعــــة» الكــاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير صحيفة الأخبار، أمين عام اتحاد الصحفيين العرب، المرشح على منصب نقيب الصحفيين، وذلك بحضور الكاتب الصحفى عصام السباعى رئيس تحرير «آخرساعة» وأسرة تحرير المجلة فى أجواء غلب عليها إعلاء مهنة الصحافة والتكاتف من أجل المشاركة فى انتخابات تنافسية قوية من المتوقع أن تشهدها النقابة.
وخلال اللقاء، دار العديد من النقاشات بين الزملاء الصحفيين والمرشح على مقعد النقيب، وتطرقت إلى التحديات التى تواجه مهنة الصحافة التى يأتى على رأسها الارتقاء بمشروع العلاج والمعاشات وملف الحريات والقيد، وكذلك ملف الإسكان وأرض مستشفى الصحفيين.

وأكد ميرى أنه جرى الاتفاق مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على إقامة عيادة للتأمين الصحى داخل مقر نقابة الصحفيين، لتقديم كافة الخدمات الصحية لجميع الصحفيين أعضاء النقابة مع توفير سيارة إسعاف تحت تصرف النقابة.

وأوضح أنه يعمل حاليا على توفير موارد جديدة لمشروع العلاج، وكشف وجود نقلة قوية فيما يتعلق بالمشروع خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن الاشتراكات لا تتجاوز 3 ملايين جنيه سنويا، ونحصل على دعم من الدولة يصل إلى 15 مليون جنيه، مؤكدا سعيه لدعم المشروع من خلال الاتفاق مع عدد من المؤسسات بمبلغ كبير لسد العجز، منوها بأنه سيتم الانتهاء من الواجهة الرئيسية للنقابة نهاية الشهر الجارى، على أن يتم إجراء الانتخابات فى النقابة.

كما يعمل ميرى على تنفيذ مؤتمر دولى سنوى لمناقشة ملفات الصحافة، يجتمع فيه عموم الصحفيين مع الحكومة وممثلى النقابة لبحث ومناقشة أهم ملفات الصحافة، مشيراً إلى أن ملف التدريب الصحفى من أبرز الملفات أمامه، لتحسين الأداء فى الصحافة المصرية، ووعد بتكريم اثنين من رواد المهنة كل عام، على أن تختارهم رابطتهم، لافتًا إلى أن النقابة لن تتأخر فى تقديم كافة الخدمات للصحفيين الرواد.. وكان ميرى قد حصل على موافقة الدولة بزيادة غير مسبوقة فى البدل الصحفى بقيمة ٦٠٠ جنيه، مشيراً، إلى أن ذلك يؤكد تقدير الدولة واعتزازها بالصحافة والصحفيين، مضيفا أنه حصل على الموافقة بتخصيص مبلغ ٢٥ مليون جنيه إضافية دعما للمعاش والعلاج، وبذلك سيتم زيادة المعاش لرواد المهنة مع زيادة البدل، كما سيستفيد الزملاء العاملون بالمؤسسات الصحفية من نفس نسبة الزيادة.

وشدد ميرى على أن زيادة البدل ستكون مقدمة لمزيد من الخدمات الأخرى التى سيقدمها إلى الصحفيين، وأن هناك تواصلا مع وزارة الإسكان بشأن تسهيل مهمة حصول الصحفيين على وحدات سكنية سواء كان ذلك من خلال النقابة أو عبر الطروحات التى تقدمها الوزارة بشكل دورى.

وأكد ميرى، أن النقيب يجب أن يكون حريصًا على وحدة الصحفيين وقادرًا على لم شمل الزملاء واحتواء كل التيارات وكافة الاختلافات لتحقيق مصالح الجماعة الصحفية، وأوضح أن لديه تصورًا كاملًا لتعديل عدد من القوانين المتعلقة بالمهنة وسيتم عرضها على الجمعية العمومية، مشيرا إلى تعديل فقرة من مواد قانون النقابة للحصول على نسبة 3% من إعلانات الصحف والمواقع المقدرة بـ 250 مليون جنيه سنويا لتعظيم موارد النقابة.
وكذلك اســــتقبلت «آخــرســـاعــة» العديد من الزملاء المتنافسين على مقعد نقيب الصحفيين وعضوية مجلس إدارة النقابة.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل فى كشوف حضور الجمعية العمومية، من العاشرة صباح بعد غد الجمعة 3 مارس الجارى، وحتى الثانية عشرة ظهرا، وحال اكتمال النصاب المحدد بنص القانون بـ«50+1»، من إجمالى أعضاء النقابة المشتغلين المسددين للاشتراكات تشرع الجمعية العمومية فى مباشرة جدول الأعمال.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 1/3/2023

 

أقرأ أيضأ : رفض دعوى استبعاد خالد ميري من الترشح نقيبًا للصحفيين