«البرازيلي» في ملعب الدواجن.. 15% تراجعا في الأسعار وتوقعات بانخفاض أكبر

تخفيضات كبيرة على السلع الغذائية بمعارض «أهلا رمضان»
تخفيضات كبيرة على السلع الغذائية بمعارض «أهلا رمضان»

انخفاض مستمر شهدته أسعار الدواجن في الأسواق، خلال اليومين الماضيين، بنسب تتراوح بين 10و15%، مع توقعات بتواصل التراجع بنسب أكبر خلال الأيام القادمة.

 

جاء هذا الانخفاض فى الأسعار نتيجة التدخل السريع من الحكومة، وطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، الدواجن البرازيلية بسعر 65 جنيها للكيلو في فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ والتي يصل عددها إلى نحو 6 آلاف منفذ وفرع فى المحافظات، حيث يتم طرح دواجن وزن كيلو بسعر ٦٥ جنيها ووزن ١١٠٠ جرام بـ ٧٢ جنيها و١٢٠٠ جرام بـ ٧٨ جنيها وكيلو ونصف الكيلو بـ 95 جنيها.


وأصدر د. على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليمات بزيادة المعروض من الدواجن بنسبة أكبر فى المجمعات والمنافذ و المعارض بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات النيل للمجمعات الاستهلاكية والمصرية و العامة لتجارة الجملة لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة.


وقال د. إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الإجراءات التي بدأت تنفذها الحكومة تساعد على تراجع أسعار السلع ومنها الدواجن بعد أن ارتفعت بمعدلات غير مسبوقة خلال الأسابيع الماضية، خاصة مع بدء وزارة التموين استيراد الدواجن بما يعادل 100 ألف طن من البرازيل لتعويض النقص فى الإنتاج المحلي وأكد أن الدواجن البرازيلى بمواصفات وجودة عالية وأنه يتم استيرادها منذ عدة سنوات وتتناسب مع الذوق المصري.

 

وأوضح أنه يتم تطبيق كافة الإجراءات الرقابية من عدة وزارات للكشف والمراقبة لأى سلع وخاصة الغذائية قبل وبعد دخولها للموانئ المصرية، مشيرا إلى أن البرازيل من ضمن الدول المسموح بالاستيراد منها، وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد تراجعا فى أسعار الدواجن المحلية نتيجة زيادة المعروض من المستوردة لمواجهة الغلاء وضبط الأسواق.

 

وأضاف أن وزارة التموين قامت لأول مرة بإجراء مناقصتين لاستيراد 110 آلاف طن ذرة صفراء من الخارج تصل خلال الأيام المقبلة، لتوفير احتياجات مصانع الأعلاف بكميات كبيرة للحد من أزمة ارتفاع الأسعار والتي أثرت بشكل كبير على ارتفاع أسعار بعض السلع خاصة الدواجن والبيض والأسماك واللحوم.


ومن جانبه، أكد الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الإنتاج الداجني بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن قرار الحكومة باستيراد الدواجن يساعد على ضبط الأسواق وتراجع الأسعار بعد الزيادة الكبيرة في أسعار الدواجن المحلية بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف مما انعكس على توقف حوالى ٥٠% من المربين والمنتجين للدواجن.

 

وأشار إلى أن سعر المستورد منخفض كثيرا عن المحلي، وأن بعض الشركات بالقطاع الخاص بدأت في التعاقد على استيراد كميات كبيرة من الدواجن لتوفير احتياجات المواطنين، وخاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

 

اقرأ أيضاً | «المواد الغذائية»: هبوط سريع في بورصة الدواجن والكتكوت بـ11.5 جنيه

 

وأضاف أن الأسعار تراجعت في بورصة الدواجن بنسبة كبيرة لأول مرة منذ عدة أشهر؛ حيث تراجعت الكتاكيت لتبدأ من 20 جنيها بعد أن كانت 33 جنيها، كما تراجعت الكتاكيت الساسو لتبدأ من 15 جنيها.

 

ويتراوح سعر الدواجن البيضاء بين 68 جنيها و70 جنيها فى المزارع ليصل سعر البيع للمستهلك إلى حوالى 75 جنيها للكيلو ويصل إلى 78 جنيهًا للكيلو للمستهلك فى بعض المناطق بتراجع يصل إلى 15 جنيها فى الكيلو.


ويتراوح سعر الدواجن البلدى بين 95 و105 جنيهات للكيلو، الساسو بين 97 و110 جنيهات للكيلو، كما تراجعت أسعار البانيه حوالي 50 جنيها ليتراوح سعره بين 160 و 175 جنيها للكيلو و»الوراك» بين 85 و95 جنيها للكيلو والأجنحة بين 55 و65 جنيهًا للكيلو.

 

نقلا عن صحيفة الأخبار: