لنقص التمويل.. الأمم المتحدة تخفض المساعدات الغذائية للاجئي الروهينجا

لاجئي الروهينجا
لاجئي الروهينجا

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأمم المتحدة تعتزم خفض المساعدات الغذائية للاجئين الروهينجا في بنجلادش، وألقت باللوم في ذلك على نقص التمويل، وهي خطوة حذرت وكالات اليوم الجمعة، من أنها ستؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في أكبر تجمع للاجئين في العالم.

وأوضحت القناة، أن قد فر نحو 730 ألفًا من الروهينجا، وهم أقلية مضطهدة غالبيتهم من المسلمين من ولاية راخين في ميانمار، إلى بنجلادش عام 2017 هربا من حملة عسكرية، فيما قالت الأمم المتحدة إنها تمت بنية الإبادة الجماعية، هذا بالإضافة إلى آخرين نزحوا بسبب موجات عنف سابقة،  ويعيش ما يقرب من مليون شخص في أكواخ مصنوعة من الخيزران والأغطية البلاستيكية.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه سيخفض قيمة مساعداته الغذائية إلى 10 دولارات للفرد من 12 دولارًا اعتبارًا من الشهر المقبل وتعرضت ميزانيات المانحين لضغوط بسبب جائحة كورونا والانكماش الاقتصادي والأزمات في أنحاء العالم.

وطالب البرنامج بتقديم 125 مليون دولار تمويلًا عاجلًا، محذرًا من تداعيات "هائلة وطويلة الأمد" على الأمن الغذائي والتغذية في المخيمات التي ينتشر فيها سوء التغذية، مع معاناة أكثر من ثلث الأطفال من التقزم ونقص الوزن.