صفوت عبد الحليم «المايسترو الصغير».. حصل على إنذار وحيد في مسيرته بالملاعب

صفوت عبد الحليم
صفوت عبد الحليم

صفوت عبد الحليم كابتن الأهلي ونجم خط الوسط في السبعينيات طوال مسيرته في الملاعب لم يحصل سوى على إنذار واحد أمام الاتحاد السكندري بعد اعتراضه على احتساب هدف للخصم من لمسة يد لاعب الفريق السكندري، وبعد حصوله على الإنذار منحه عزت أبو الروس، مدير الكرة بالفريق الأحمر وقتها، مكافأة خاصة قدرها 50 جنيها، لأنه أدى مباراة رائعة وتفوق على نفسه خلالها.


ولد صفوت عبد الحليم، بمنطقة الشرابية، في 9 أكتوبر 1951، وبدأ مشواره مع الساحرة المستديرة فى قطاع الناشئين الأحمر وانضم إلى ناشئى الأهلى وهو فى الحادية عشرة من عمره، وتم تصعيده إلى الفريق الأول عام 1968، قبل أن يتم السابعة عشرة، عندما أشركه الراحل محمد عبده الوحش أمام الجيش العراقى فى الثانى من أبريل 1968.

 وعلى مدار 10 سنوات بالقلعة الحمراء، حقق صفوت عبدالحليم 10 بطولات مع الأهلي: ( 7 دوري و 2 كأس مصر وبطولات الدوري مواسم 74 – 75 ، 75 – 76 ، 76 – 77 ، 78 – 79 ، 79 – 80 ، 80 – 81 ، 81 – 82 )، وحصل على كأس مصر مرتين عامي 78 ، 81 واحتفظ بها الأهلي عام 1982 بسبب إلغائها .

وحصل المايسترو الصغير كما لقبته عشاق الكرة الأهلاوية، وحصل على لقب أفضل لاعب في مصر مرتين، الأولى 1972 والثانية 1978، حيث شبهه الكثيرون منهم بالمايسترو صالح سليم في اللمسات الساحرة ومراوغاته الفعالة وتمريراته القاتلة.

لم يضع طوال تاريخه أي ركلة يسددها في المباريات، ورفض التصدي لتسديد ركلات الجزاء بعد ذلك بسبب خلافه مع هيديكوتى، المدير الفني للفريق في فترة السبعينيات، والسر في ذلك أن الخواجة كان يطلب من اللاعب تسديد الركلات بقوة بينما هو يريد أن يسددها بهدوء، وذات مرة دخل صفوت قال للمدرب "المهم هو تسجيل الهدف من ركلة وليس كيفية تسديدها"، وكانت النتيجة توقف اللاعب عن تسديد ركلات الجزاء.

اقرأ ايضا

المايسترو الصغير يحصل على إنذار والأهلي يمنحه مكافأة خاصة

اعتزل لاعب الأهلي قبل أن يكمل عامه الثلاثين بعد الإصابة التي لحقت به، وتم إقامة مهرجان اعتزال بالأهلي تكريما له، اتجه بعدها إلى مجال التدريب.

ورحل صفوت عبد الحليم عن عالمنا في نهاية سبتمبر 2018، عن عمر يناهز 67 عاما إثر حريق شب فى منزله.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم