عاجل

دراسة تحذر من البقع الخضراء في البطاطس .. تسبب الموت

 البطاطس
البطاطس

تشير البطاطس الخضراء إلى وجود مادة سامة يمكن أن تسبب ضائقة في الجهاز الهضمي أو تسبب غيبوبة تصل إلى الموت في غضون 24 ساعة من الاستهلاك

حيث حذرت رئيسة لجنة سلامة الغذاء في مصر الدكتورة شيرين زكي من تناول البطاطس التي تحتوي على بقع خضراء.

وأوضحت أن اللون الأخضر هو الكلوروفيل الذي يستخدمه النبات لإجراء عملية التمثيل الضوئي من أجل صنع طعامه ، وهو مادة لا تضر بالصحة ، ولكنه دليل على وجود مادة أخرى يفرزها النبات، يسمى بشكل طبيعي "سولانين".

وصرح رئيس لجنة الغذاء بأنه بحسب منظمة الصحة العالمية فإن السولانين يمكن أن يسبب آثارا صحية ضارة ومخاطر على صحة الإنسان والحيوان ، وقد تكون بعض هذه السموم شديدة ، لذا فإن تناول هذه الخضار الخضراء بكميات كبيرة قد يسبب آلام شديدة في المعدة وإسهال وجفاف، الحلق ، والعواقب الصحية طويلة المدى تشمل التأثير على الجهاز المناعي أو التناسلي أو العصبي.

وأصدرت تعليمات لرئيس لجنة سلامة الغذاء عبر مجموعة "Jet in the Lokma" بتجنب شراء ثمار البطاطس الخضراء ، وأنه من الأفضل حفظ البطاطس في مكان بارد وجاف ومظلم ، مع ضرورة عدم وضعها في الشرفة ، لأن الضوء يسبب إفراز تلك المادة مع الكلوروفيل.

وأضافت أنه في حال تخزين تلك الثمار وظهر اللون الأخضر يمكن تقطيع اللون الأخضر مع جزء من الثمرة حتى نتخلص من اللون الأخضر تماما ثم يتم استهلاك باقي الفاكهة الخالية من اللون الأخضر.

ويعتبر الكلوروفيل مسؤول عن اللون الأخضر للعديد من النباتات وليس سامًا، ومع ذلك ، فإن اللون الأخضر للكلوروفيل هو علامة يمكن أن تتيح لك معرفة أنه قد يكون هناك فائض من جلايكو ألكالويدس، نقلا عن موقع " poison ".

يحتوي نبات البطاطس بأكمله على جلايكو ألكالويدس ، ولكن أعلى تركيز يوجد في الأوراق ، والزهور ، و "العيون" ، والجلد الأخضر ، والبراعم. 

تم العثور على أقل تركيز في قشرة البطاطس البيضاء، تزداد السمية بسبب الإصابة الجسدية للنبات ، وانخفاض درجة حرارة التخزين ، والتخزين في الضوء الساطع. 

طهي البطاطس بالخبز ، والسلق ، والقلي ، والمايكرويف لا يقضي على جليكوالكالويدس، ومع ذلك ، فإن إزالة القشرة قبل الطهي يمكن أن يقلل من محتوى جلايكو ألكالويد في البطاطس النيئة.

يتسبب كل من السولانين والشكونين في حدوث تسمم من خلال تمزق الخلايا مما يؤدي إلى أعراض معدية معوية مثل القيء وآلام البطن والإسهال، قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الصداع والاحمرار والارتباك والحمى، كانت هناك حالات قليلة للوفاة.