بعد 5 أيام تحت الأنقاض.. فريق إنقاذ لبناني ينتشل شابا ووالدته أحياء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تمكنت فرق الإنقاذ، يوم الجمعة، من انتشال شاب ووالدته من تحت أنقاض أحد الأبنية التي دمرها الزلزال في مدينة جبلة السورية، بعد 5 أيام بقيا فيها تحت الأنقاض.

ووصل كلا من، الشاب إبراهيم زكريا ووالدته ضحى نور الله، إلى مستشفى تشرين الجامعي أحياء بعد نحو 120 ساعة قضياها تحت أنقاض بناء (الريحاوي) الذي انهار في أثناء الزلزال.

وقالت مصادر في الدفاع المدني السوري، إن البناء مكون من ٦ طوابق، انهار خلال الموجة الأولى للزلزال، قبل أن يتمكن فريق إنقاذ لبناني والدفاع المدني السوري والهلال الأحمر السوري من إنقاذ الشاب ووالدته فجر اليوم.

وأكدت مصادر طبية، أن الشاب ووالدته مصابان بحالة فقدان ذاكرة مؤقت وذهول نفسي مؤقت، ولا خطر على حياتهما.

وفجر يوم الإثنين الماضي، ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 7.7 درجات جنوب تركيا وشمال سوريا وشعر بها السكان في لبنان والعراق ومصر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وأسفر الزلزال المدمر، الذي كان مركزه مدينة كهرمان مرعش التركية، عن مصرع نحو 20 ألف شخص وإصابة نحو 70 ألفا آخرين في تركيا وسوريا.

ولا تكفّ حصيلة الضحايا عن الارتفاع، إذ لا يزال عدد كبير من الأشخاص تحت أنقاض المباني التي انهارت، فيما قدّرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا يصل نحو 23 مليون شخص.

ولا تزال أعمال الإنقاذ جارية للبحث عن ناجين تحت أكوام ضخمة من الأنقاض، في المناطق التي ضربها الزلزال.

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا إلى تعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى مثل الطرق والمطارات والموانئ ومحطات النفط وخطوط الكهرباء وتوفير المياه والصرف الصحي، كما تم تسجيل العديد من الهزات الارتدادية.

اقرأ أيضا | بعد 94 ساعة.. إنقاذ شاب تركي من تحت أنقاض الزلزال| فيديو