شاهد| «ضوء البروج» يزين سماء الوطن العربي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر ليالي شهر فبراير الخالية من وجود القمر وقت مثالي لرؤية ضوء البروج والفرصة متاحة من يوم الأربعاء 9 فبراير 2023 وخلال الأسبوعين اللذين يسبقان وصول القمر منزلة الاقتران لشهر شعبان يوم الإثنين 20 فبراير في سماء الوطن العربي.

لرؤية ضوء البروج هناك حاجة لأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد حيث سيظهر بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس وسيبدو مثل هرم ضبابي عريض من الضوء الخافت. 

يمكن رؤيه ضوء البروج لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل، وعلى عكس لون السماء المحمر فإن ضوء البروج لا لون له، فالسماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج مصدره خارج غلافنا الجوي.


ووفقا لعلماء الفلك ، فضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

يجب عدم الخلط بين ضوء البروج  الذي يمتد صعودًا  ويتركز على مسار الشمس وكوكب المشتري، مع درب التبانة الأكثر إشراقًا والذي يمتد صعودًا من الأفق الشمالي الغربي في هذا الوقت من العام. 

يرجع السبب في ان ضوء البروج يكون أكثر وضوحا بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة لأن دائرة البروج بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تقع تقريبا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

اما القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الارضية ( جنوب خط الاستواء)، سيكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر) هي أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء المساء، اما في الوقت الحالي (فبراير، مارس، أبريل)، فيتم البحث عن ضوء البروج قبل الفجر. 
اقرأ أيضا «ضوء البروج» يزين سماء الوطن العربي الليلة