«ضوء البروج» يزين سماء الوطن العربي الليلة

ضوء البروج
ضوء البروج

تعد الأسابيع القريبة من الاعتدال الربيعي من الأوقات المثالية لرؤية ضوء البروج في السماء، وحاليًا القمر غادر سماء بداية الليل، لذلك فإن الأسابيع المقبلة ستمثل الوقت المناسب لرؤيته في كامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، فبعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 10 مارس،  بحوالي الساعة، يرصد بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة من المناطق الصحراوية، وذلك لأن التلوث الضوئي داخل المدن يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

ونظرا لأن ضوء البروج خافت، فإن من السهل على ضوء القمر القيام بطمسه، لذلك تعتبر الليالي بالقرب من وقوع القمر في المحاق مثالية لرصده.

وبشكل عام تعتبر الفترة من أواخر فبراير وحتى أبريل، والتي تشمل الأسابيع قرب الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية من أفضل الأوقات في السنه لرؤية ضوء البروج بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس، نظرًا لأن دائرة البروج تكون متعامدة تقريبا مع الافق.

ويمكن العثور على ضوء البروج بشكل ما يشبه مثلث مضيء يمتد من الأفق الغربي باتجاه مجموعة نجوم الثور، ويمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بسهولة بواسطة اثنان من علامتها المميزة، نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا، اللذان سوف يظهران فوق الأفق الغربي بمجرد بداية الليل.

ويرجع سبب حدوث ضوء البروج انعكاس ضوء الشمس عن جزئيات الغبار الواقعة ما بين الكواكب، وتدور حول الشمس في الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي.

جدير بالذكر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية "جنوب خط الاستواء"، فإن شهر مارس يمثل توقيت رصد ضوء البروج في سماء الصباح بالأفق الشرقي قبل ضوء الفجر.