عمان: العاصفة الزلزالية بتركيا ربما تستمر شهور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال محمود القريوتي، مدير مركز رصد الزلازل بعمان، إننا نشهد نشاطا كبيرا للزلازل في جنوب تركيا وشمال سوريا، وهو عبارة عن عاصفة زلزالية بدأ بزلزال قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وهو مستمر حتى الآن.

وتوقع «القريوتي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح جديد» المذاع علي فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن تستمر هذه العاصفة الزلزالية ربما لأيام أو شهور، وأن يصل عدد الزلازل المئات ولكن عدد قليل منها شُعر بها وغالبيتها لا يتم الشعور به وليس لها أي تأثير، وأن هذه العاصفة تبدأ قوية وتقل شيئًا فشيئًا.

وأكد مدير مركز رصد الزلازل بعمان، أننا شهدنا اليوم زلزالين فقط تم الشعور بها، مضيفاً أن المنطقة التي شهدت الزلزال هي منطقة زلزالية لوجود صدع الأناضول الشرقي بها الذي يفصل بين صفيحتين تكتونيتين الصفيحة العربية التي تتحرك باتجاه الشمال عكس عقارب الساعة، والصفيحة الأناضولية التي تتحرك باتجاه الجنوب الغربي، والحركة النسبية بينهما هي التي انتجت هذا الصدع النشيط، وأنتجت هذه العاصفة الزلزالية.

وأشار مدير مركز رصد الزلازل بعمان إلى أن جنوب تركيا تعرض لزلازل كثيرة لكون المنطقة نشطة زلزالية، وهذا النشاط الزلزالي كان متوقعا، موضحًا أن النشاط الزلزالي بتركيا هو نشاط مستقل ليس له علاقة بالنشاط الزلزالي بالدول الأخرى، وكل منطقة تختلف عن الأخرى.