من هو الشيخ صباح الخالد ولي عهد الكويت الجديد؟

الشيخ صباح الخالد
الشيخ صباح الخالد

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد.


وأدى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، اليوم الأحد 2 يونيو، اليمين الدستوري أمام مجلس الوزراء الكويتي بعد صدور الأمر الأميري بتعيينه وليًا للعهد.

(للمزيد طالع: أمير الكويت يصدر أمرًا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً للعهد)

من هو الشيخ صباح الخالد؟

والشيخ صباح الخالد (71 عامًا) من مواليد 15 مارس 1953 هو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح، ووالدته هي الشيخة موزة الأحمد الجابر الصباح. 

ويعتبر الشيخ صباح الخالد أول ولي عهد في تاريخ الكويت من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح حيث لم يسبق أن تولى منصب الأمير أو ولي العهد أي شخص من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح.

وجرى العرف سابقًا أن يكون الأمير وولي العهد أما من فرع الشيخ سالم المبارك الصباح أو فرع الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، ليكون بذلك الشيخ صباح الخالد هو أول ولي عهد من فرع الشيخ حمد المبارك.

مناصب وزارية

وسبق أن ترأس الشيخ صباح الخالد رئاسة الوزراء في دولة الكويت خلال الفترة من نوفمبر 2019 وحتى يوليو 2022، وتولى رئاسة الحكومة في فترة حساسة تتعلق بمكافحة انتشار وباء كورونا.

وقبلها تولى الشيخ صباح الخالد منصب نائب رئيس الوزراء، إبان تولي جابر مبارك الحمد الصباح منصب رئيس الوزراء، وذلك خلال الفترة من ديسمبر 2017، وحتى تولي صباح الخالد رئاسة الحكومة في 19 نوفمبر 2019.

وقبل ذلك، كانت وزارة الإعلام هي أول حقيبة وزارية يشغلها الشيخ صباح الخالد خلال الفترة من أكتوبر 2007 وحتى ديسمبر 2011، قبل أن يترك وزتارة الإعلام ويصبح وزيرًا للخارجية، الذي ظل فيه حتى تاريخ تولي رئاسة الحكومة غي نوفمبر 2019.