حجازي: بدء تدريب معلمي مسابقة الـ30 ألف.. والتعاقد في التيرم الثاني | خاص

د.رضا حجازي وزيرالتربية والتعليم
د.رضا حجازي وزيرالتربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن الوزارة بدأت في اتخاذ الإجراءات التنفيذية والإدارية والتدريبية تمهيدا للبدء في تدريب المعلمين الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم.

وأشار وزير التعليم، إلى أنه تم إرسال كشوف المعلمين الجدد إلى جهات التدريب المعنية لبدء تلقي المعلمين الدورات التدريبية سواء البدنية او الذهنية في المحافظات المختلفة من خلال الجامعات المختصة، لتأهيلهم تربويا وتدريبهم على طرق التدريس المطورة وفقا لنظام التعلم الجديد.

وأوضح وزير التعليم، أن المديريات التعليمية ستبدأ في استيفاء إجراءات التعاقد وتجهيز العقود وأماكن التسكين في المدارس وفق البيانات ومحل الإقامة المدون وقت تقدم المعلم في المسابقة، لتبدأ في عملية تسكين المعلمين الناجحين بالمسابقة فور انتهاءهم من التدريبات المحددة والتي قد تستغرق قرابة 3 أسابيع .

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه سيتم التعاقد مع الناجحين بالمسابقة من خلال الإدارات والمديريات التعليمية، عقب انتهاء تدريباتهم المقررة في اللائحة التنفيذية للقانون 155.

اقرأ أيضا: تفاصيل اجتماع وزير التعليم مع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية

موعد التعاقد مع المعلمين الجدد

وعن موعد التعاقد مع الناجحين بمسابقة تعيين 30 ألف معلم جديد، كشف الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم تجهيزهم للفصل الدراسي الثاني، قائلا ،" بإذن الله يكونوا جاهزين ويتم توزيعهم وتسكينهم بالمدارس خلال الفصل الدراسي الثاني" .

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد استقبل الخميس الماضي، الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وذلك لتسلم نتيجة مسابقة 30 ألف معلم لشغل وظائف معلمين مساعدين (رياض أطفال ومعلم فصل) التي قام بتنفيذها الجهاز.

ووجه الدكتور رضا حجازي الشكر للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على حسن تنفيذ وإدارة المسابقة، والجهود المبذولة بشكل يضمن تحقيق العدالة والنزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين المتقدمين، بما يسهم في اختيار أفضل العناصر المتقدمة للمسابقة.

ووجه الدكتور رضا حجازي الجهات المعنية بالوزارة باتخاذ كافة الخطوات اللازمة بشأن تدريب الناجحين في المسابقة، واستيفاء مسوغات التعاقد.

ووجه الدكتور صالح الشيخ الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على توجيهه بتلبية احتياجات قطاع التعليم من الموارد البشرية عبر تعيين 150 ألف معلم موزعين على 5 أعوام مالية بواقع 30 ألف معلم لكل عام، لدعم هذا القطاع الحيوي للدولة الذى يخدم استراتيجية مصر 2030، وتحسين جودة العملية التعليمية.

واستعرض الدكتور صالح الشيخ أعداد الناجحين في مسابقة شغل وظائف معلمين مساعدين (رياض أطفال ومعلم فصل) والتي بلغت 28176 متقدمًا بنسبة 94٪ من إجمالي المستهدف 30 ألف، حيث تقدم عدد 140825 متقدمًا موزعين على 3 مسابقات وهي (مسابقة تعيين معلم مساعد رياض أطفال، ومسابقة تعيين معلم مساعد فصل، بالإضافة إلى مسابقة أخرى تكميلية لمسابقة رياض الأطفال)، انطبقت الشروط مبدئيًا على 101771 متقدمًا، حضر منهم أعمال الاختبار الإليكتروني 94961 متقدمًا، نجح منهم 28176 متقدمًا، موزعين على 14530 معلم مساعد فصل، و 13646 معلم مساعد رياض أطفال.

وأوضح الشيخ أن عملية اختبار المتقدمين للامتحان وعددهم 94961 متقدمًا تمت في 75 يوم عمل (امتحان) بواقع 1125 ساعة امتحان.. مشيرًا إلى أنه تم فتح باب التقديم في المسابقة في الفترة من 2 إلى 24 يوليو 2022، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية، كما نفذ الجهاز أعمال الاختبار الإليكتروني بمركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز، لافتًا إلى أن المسابقة تم تنفيذها وفقًا للمحافظة لاستهداف نسب العجز في المعلمين بالمحافظات.

اقرأ أيضا: الشروط والأوراق المطلوبة لتقدم طلاب الدبلومات على نظام المنازل لامتحانات 2023