صباح الجمعة 

أرمنيوس المنياوي يكتب: مئوية إنجيلية شبرا 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

عندما تحين الساعة السابعة من مساء الجمعة الموافق الثالث من فبراير، فإن إحتفالًا عظيمًا ستشهده الكنيسة الإنجيلية بشبرا بحضور القس الدكتور أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، وبعض من رؤساء المذاهب الإنجيلية المختلفة، وبكل تأكيد منهم قادة الكنيسة الإنجيلية المشيخية، ومنهم القس كمال رشدي رئيس مذهب سنودس النيل الإنجيلي المشيخي، والقس رفعت فكري رئيس مجمع القاهرة الإنجيلي المشيخي، وبعض رؤساء المجامع الإنجيلية ومن المتوقع حضور بعض قيادات المجتمع المدني وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمنطقة شمال القاهرة.. كل هؤلاء في ضيافة صاحب العرس القس محسن نعيم راعي الكنيسة.

يأتي الإحتفال بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس هذه الكنيسة، والحقيقة فإن هذا الإحتفال إنما هو  إحياء لكل من قدم وساهم في أن تبقى هذا الكنيسة على هذه الدرجة من الأهمية سواء بشرًا أو حجرًا وهو بناء متكامل جعل منها عنوانا كبيرًا ومهما للكنيسة المشيخية في مصر قاطبة وليس في شبرا مصر فقط.

وبالعودة للوراء وتاريخ الكنيسة، فأنني أسطر تلك الكلمات حسبما أتيح لي من معلومات لكي يدرك من لايدرك أن  لحظات التفكير في بناء أولي اللقطات لهذا الصرح كان في عهد المبشر صموئيل جرجس الذي يعد من أوائل من أسندت  لهم رعاية هذا الكيان العظيم، وذلك في عام 1920 حتى صار مبني بسيطا في عام 1921وكان من المفترض أن يكون هناك إحتفال قبل هذا الموعد بسنتين، ولكن تعطل الإحتفال حتى جاءت لحظته الليلة من عام 2023 بسبب ما شهده العالم من جائحة فيروس كورونا والذي تأجل معه الإحتفال لمدة عامين.

اقرأ ايضًا.. أرمنيوس المنياوي يكتب: التكافل الٱجتماعي وقت الشدائد

وقد شهدت هذه الكنيسة رموزا عديدة أطلوا على شعبها قديما وحديثا ببركاتهم ومن بين القسوس الذين تشرفت بهم وتباركت بهم منطقة شبرا في هذه الكنيسة القس كرم فرج، بالإضافة إلى القس عياد زخاري والذي كانت له بصمة في رواد كنيسة شبرا الإنجيلية ولايمكن نسيان القس سامح نجيب والقس باسم كامل.

وأتذكر في هذا الشأن أحد كوادر الكنيسة التي كنت أراه مسيحا على الأرض و تقيا خدوما جسورا يستحق التكريم، ويعتبر واحدا من أهم شيوخ كنيسة شبرا الإنجيلية على مر تاريخها وهو الغائب الحاضر الشيخ شاهر لوقا الذي رحل منذ فترة ليست طويلة، وهو الذي كان له دورا ومردودا إيجابيا على العمل الإنجيلي في شبرا، والشيئ بالشيئ يذكر فأن الأخوان ألفونس وألفريد عزيز هما شيخان جليلان أثر الكنيسة بالعديد من الإيجابيات ومازالا الإثنان أطال الله في عمرهما يعطيان بسخاء في الخدمة الكنسية ومعهما الشيخان ماجد وصابر حلمي وٱخرين كأخوة مدبرين لكل ما يسعد شعب كنيسة شبرا.

أيضا في مئوية شبرا الإنجيلية نتذكر بكل تأكيد كل من ساهم في وضع طوبة أو لمسة في هذا البناء سواء كانت في البشر أو الحجر أو الإثنين معا، بكل تأكيد شعب الكنيسة لا ينسى هؤلاء والكنيسة تعج بالرموز الإنجيلية التي لا تخفى على عيان وكل مهتم بالعمل الكرازي والخدمة المسيحية سواء كانت كنسية أو مجتمعية.

وتقودني تلك الكلمات لما تقوم به الكنيسة في السنوات الأخيرة ليس على المستوى الروحي فقط بل أيضا على المستوي الإجتماعي وذلك في منطقة شبرا لخدمة أهالينا دون تفرقة ولعل ذلك واضحا بشكل مليا فيما تقوم به مؤسسة معا الإجتماعية التابعة لوزارة التضامن الإجتماعي والتي تم إنشائها خصيصا لتؤدي دورا في الحفاظ على صحة أهالينا من خلال مستوصفها الخيري الذي يثني عليه كل من أرتاده.. وهي خدمات كلها مستحدثة وملحقة في الكنيسة الإنجيلية في شبرا.

عندما تمر مائة عام علي هذا الصرح الروحي البشري الحجري فإننا أمام بنيان متكامل الأركان يشهد لمجد الله على الأرض من خلال أناس وضعوا الخدمة الروحية والإجتماعية نصب أعينهم فنجحوا وخلقوا كيانا كبيرا ظفرت به عشرات السنين حتى وصلت للمئوية.
في البنيان والأستمرار يعوزني أن أكون معبرا عن شديد التأكبد على وطنية المصريين وإلتحامهم معا تحت قيادة رجل أحب الوطن والوطنيين دون تفرقة فأحبه كل المصريين هو فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والذي كان أحد ركائز وجود مثل هذه الإحتفالات في وقتنا الحاضر بعد مرور البلاد بمنعطف هو الأخطر في تاريخ الدولة المصرية والذي عشناه في  عام 2012.

في النهاية فأنني أتقدم بتهنئتي لكل شعب وقادة وشيوخ الكنيسة الإنجيلية بشبرا بتلك المئوية وهي مئوية الإيمان والتضحية لكي يستمر ويكبر الكيان الإنجيلي في مصر داعما للدولة المصرية بكل أطيافها دون تفرقة في ظل وجود رئيس وطني للطائفة الإنجيلية في مصر  معنيا دائما وابدا بالعيش المشترك الذي يوحد كل المصريين هو القس الدكتور أندرية زكي ومعه الساعد الأيمن القس الدكتور جورج شاكر نائب رئيس الطائفة أطال الله في عمرهما لمصلحة البلاد والعباد
=========
«ٱخر السطور» 
=========

* تشرفت صباح أمس الخميس بحضور دورة تثقيفية بالأمانة المركزية لحزب مستقبل وطن بترشيح من أمانة محافظة المنيا والحقيقة أستمتعت برسائل النائب اللواء علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن.

* النائب علاء عابد حصيف اللغة ومنظم ومرتب في الإلقاء ومن ثم هوى الوقت معه بشكل يجعلك لا تشعره معه إلا بالٱستمتاع بغزارة المعلومات والفهم الصحيح للعمل السياسي والحزبي على وجه التحديد.

وعلاء عابد أهداني كتاب عنوانه يشعرك بأهمية القضية التي عرج عليها مما يجعلني لابد من قراءته جيدا قبل الحكم عليه الكتاب تحت عنوان المواجهة الجنائية لجريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر والدول العربية.. كتاب ظهر في معرض الكتاب المقام حاليا.

وأستمتعت أيضا بالمحاضرة القيمة لعضو مجلس الشيوخ النائب أحمد الجندي ألأمين العام للتثقيف والتدريب الذي لمس نقاط غاية الأهمية المتعلقة بالإستحقاقات القادمة وكيفية أن تكون فاهما ومتسلحا في الرد على كل ما يثار في الشارع، وقد جاء ذلك بحضور النائب المهندس أشرف رشاد الشريف النائب الأول لرئيس الحزب وزعيم الأغلبية في مجلس النواب.

* مازال نادي الزمالك يعاني ويعاني وهناك تخبط في إتحاد الكرة وهناك لغز في موقف فيريرا وعجبني ماقاله الكابتن أحمد حسام ميدو في حكاية عودته للتدريب وعودته حرق للكابتن أسامة نبيه ..الزمالك يحتاج الإستقرار ولو أكتفى بما عنده من أبناء الزمالك ما أحتاج لشراء لاعبين وإرهاق النادي ماديا