حكايات| «كرتونة بيض» و«شبشب» و«سمكة».. جوائز «متاعيس» كرة القدم

جائزة سمكة لأحد اللاعبين
جائزة سمكة لأحد اللاعبين

إذا كنت تلعب كرة القدم من أجل الشهرة والمال، فعليك أن تعلم أن نصيبك من الجوائز ربما يكون لا يتعدى «شبشب» أو «كرتونة بيض» فلا تبتسم كرة القدم للجميع، وهو ما يجعلها ساحرة دائما.

في الوقت التي تمنح فيه كرة القدم بعض النجوم الأضواء وحياة تحيطها الرفاهية، يكافح البعض الأخر للبقاء داخل المستطيل الأخضر، يركض في أرجائه من أجل جائزة قد يراها البعض مثيرة للسخرية.

ومع شغف اللعبة، وما تخلقه كرة القدم من شد وجذب، لا يغيب عنها أيضًا الأحداث والمواقف الطريفة، ومنها الجوائز الغريبة التي تمنع لبعض اللاعبين.

طبق بيض، قد تكون مكافأة لأحد اللاعبين أجاد في المباراة، هذه ليست مزحة ولكنها تكريم حقيقي، يقاتل اللاعبون داخل الملعب للظفر بصورة مع «كرتونة بيض».

تتسابق الاتحادات القارية والمحلية على تكريم اللاعبين الذين يقدمون مستويات متميزة بمنحهم جوائز فردية بعد كل لقاء، وتكون أحيانا غريبة أو طريفة.

 

وتتنوع هذه الجوائز حسب القدرة المالية للاتحاد، فمنها ما يخصص جائزة بسيطة عبارة عن كأس صغيرة، وهناك ما يدفع مبالغ نقدية، أو يمنح جوائز باهظة الثمن، مثل السيارات.

الجائزة.. «شبشب»

حصل لاعب غاني في يناير 2018 على جائزة أفضل لاعب خلال إحدى مباريات مسابقة الدوري في البلاد.

وكانت الجائزة عبارة عن حذاء خفيف «شبشب» فاخر من إنتاج كبرى الشركات المتخصصة في صناعة الملابس الرياضية "أديداس"، الأمر الذي أثار موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

سمكة مقابل هدفين

بدأ النرويجي مارتن أوديغارد مسيرته مع ريال سوسيداد بطريقة رائعة، وسجل هدفين في أول 5 مباريات، ليتم اختياره لاعب الشهر في الفريق الباسكي.

ونظير هذا التألق قدم ريال سوسيداد جائزة غريبة للاعبه الشاب، وكانت عبارة عن سمكة كبيرة قدمها له في أحد المطاعم.

 

دجاجة حية لأحسن لاعب 

قدم المالاوي حسن كاجوكي واحدة من أفضل المباريات في مسيرته، في اللقاء الذي اكتسح فيه فريقه بيغ بولتس نظيره كارونغا يونايتد بخمسة أهداف نظيفة في الدوري المحلي.

وفي تلك المباراة التي أقيمت على ملعب كاموزو عام 2019، سجل كاجوكي هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين، ليتم اختياره رجل المباراة، ومقابل هذا الأداء الرائع حصل كاجوكي على جائزة المباراة، وهي عبارة عن دجاجة حية، تم وضعها في قفص من الورق المقوى، وصُبغت بألوان النادي.

كرتونة بيض

كينيدي موسوندا ، لاعب كرة القدم الزامبي ، الذي يلعب كمهاجم في "باور ديناموس" ، حصل على الجائزة لأدائه الرائع خلال مباراة نهاية الأسبوع الماضي.

قدم أحد مشجعي النادي الذي يدير مزرعة دواجن صناديق البيض إلى كيني موسوندا.

سجل المهاجم البالغ من العمر 27 عامًا ستة أهداف في الدوري الزامبي لفريقه حتى الآن هذا الموسم.

الخنزير الذهبي في إيطاليا

تعد جائزة الخنزير الذهبي واحدة من أغرب الجوائز التى يحصل عليها الأشخاص في إيطاليا بمختلف المجالات ومنها الرياضة وكرة القدم.

تقدم الجائزة  للشخص الأسوء في إيطاليا وحصل عليها العديد من اللاعبين مثل إبراهيموفيتش،  والأرجنتيني هيجوايين مهاجم يوفينتوس السابق، وجاتوزو.