أطعمة تزيد مشكلات الذاكرة.. الزيوت النباتية أبرزها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الدماغ أحد أهم أعضاء الجسم، إذ تتطلب إلى تغذية كافية واتباع نظام غذائي صحي لإبقائها في حالة مثالية، وفي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تكون ضرورية لذاكرتك وصحة دماغك، هناك أطعمة أخرى تؤثر على الذاكرة وتزيد من خطر الإصابة بالخرف.


وبحسب ما ذكره موقع «نيوز بايتيساب» فإن هناك خمس أطعمة يمكن أن تزيد من مشاكل الذاكرة لديك:


الأطعمة المقلية

 

الأطعمة مثل السمبوسة والسمك ورقائق البطاطس المقلية وما إلى ذلك، ليست جيدة لصحة دماغك ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

اقرأ أيضًا| أسباب اضطراب الشخصية النرجسية ..أعراضها وطرق علاجها 


ووفقًا لدراسة، عانى 18080 شخصًا ممن يتبعون نظامًا غذائيًا مليئًا بالأطعمة المقلية من فقدان الذاكرة والتركيز، كما تسبب هذه الأطعمة التهابًا في الجسم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم.

 

الخبز والمكرونة المكررة

 

تعتبر المكرونة والخبز المكرر من أسوأ الأطعمة بالنسبة لعقلك حيث يتم تجريدهما من العناصر الغذائية في وقت المعالجة، ويمكن أن تؤدي هذه الكربوهيدرات المعالجة والمرتفعة نسبة السكر في الدم إلى زيادة مستويات الأنسولين والسكر في الدم، مما يؤثر على ذاكرتك وقدراتك المعرفية.


الزيوت النباتية

 

تحتوي الزيوت النباتية مثل زيت الكانولا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الالتهابية وأحماض أوميجا 6 الدهنية التي يمكن أن تؤثر على وظائف المخ وتزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الاكتئاب ومشاكل معرفية أخرى، وغالبًا ما يؤدي التهاب الدماغ المزمن الناجم عن تناول الزيت النباتي إلى الإرهاق العقلي. بدلًا من ذلك، استخدم زيت جوز الهند المعزز للدماغ أو زيت الزيتون البكر الممتاز.

 

الجبن

يمكن للجبن المشبعة بالدهون أن تسد الأوعية الدماغية وتسبب التهابًا يزيد من خطر ضعف الذاكرة والسكتة الدماغية، وتعمل الجبن مثل الجبن الأمريكي والموزاريلا على بناء بروتينات في الجسم مرتبطة بمرض الزهايمر.

 

بدلاً من ذلك ، يمكنك البحث عن بدائل دسمة نباتية مثل الأفوكادو ، وهو مصدر كبير لحمض الفوليك، وهو مفيد لتقوية ذاكرتك.

 

أسماك زئبق


الزئبق هو في الأساس سم عصبي يمكن تخزينه في الأنسجة الحيوانية لفترة طويلة، إذ تحتوي المأكولات البحرية مثل أسماك القرش والتونة وسمك الماكريل وسمك القرميد وسمك أبو سيف على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يعطل نمو الدماغ ويتلف مكونات الخلايا، خاصة عند الأطفال الصغار والأجنة النامية.

 

وغالبًا ما يؤثر تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق على الكبد والكليتين إلى جانب المساهمة في فقدان الذاكرة.