أسباب اضطراب الشخصية النرجسية ..أعراضها وطرق علاجها

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

 اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة صحية عقلية ينظر فيها الناس إلى مظهرهم الخاص ويشاهدونه بمعايير عالية بشكل غير معقول، ويسبب هذا الاضطراب مشاكل في العديد من مجالات حياة الفرد ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحته الجسدية أيضًا.

يتوق الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية، إلى الاهتمام طوال الوقت ويريدون من الناس الإعجاب بهم، مع ذلك، فهم عادة لا يفهمون أو يهتمون بمشاعر الآخرين، وهذا هو سبب فشل علاقاتهم ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنهم ينزعجون بشكل كبير من النقد القليل وعادة ما يكونون غير متأكدين من قيمتهم الذاتية، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

كما يصبحون غير سعداء أو غاضبين عند حرمانهم من الخدمات الخاصة أو الإعجاب الذي يعتقدون أنهم يستحقونه.

ينبع اضطراب الشخصية النرجسية من مجموعة من الظروف والتجارب الأساسية في الحياة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة صدمة الأطفال وسوء المعاملة - الجسدية أو العقلية أو الجنسية أو اللفظية.

حتى العلاقات المبكرة مع الوالدين أو أفراد الأسرة أو الأقارب أو الأصدقاء أو الشركاء يمكن أن تثير ذلك، وللوراثة أيضًا دور تلعبه وكذلك شخصية الفرد.

يتمتع الأشخاص الذين يتعاملون مع هذا الاضطراب بإحساس عالٍ بشكل غير معقول بالذات وبأهمية الذات، كما أنهم يريدون أن يكونوا متفوقين على كل شيء وكل من حولهم وأن ينظروا باستخفاف لمن ليس في مصلحتهم، وقد يستفيدون أيضًا من الآخرين لدوافعهم الشخصية ، ويحسدون الآخرين ، ويتوقون إلى الاهتمام، ويريدون أفضل ما في كل شيء ، ويتعصبون الكمال ، ويضفي الطابع الرومانسي على السلطة.

وأفضل علاج متاح للتغلب على اضطراب الشخصية النرجسية هو البحث عن علاج نفسي طويل الأمد، ويمكن أن يساعد المرء في الحصول على رؤى حول مشكلته والتغييرات في الحبال.

قد يصف لك المعالج النفسي أيضًا بعض الأدوية بما في ذلك مضادات الاكتئاب لتقليل فرص الاكتئاب ، ومثبتات الحالة المزاجية للتحكم في تقلبات المزاج ، والأدوية المضادة للذهان للتعامل مع الاضطراب العاطفي والقلق .
اقرأ أيضا |  فيديو| خبيرة تنمية بشرية: النرجسية درجة من حب الذات بشكل مبالغ فيه