دعاء ورنا.. والألغام

د.سهى علي رجب
د.سهى علي رجب

..»مينوسما».. ربما هي المرة الأولى التي يسمع فيها البعض هذه الكلمة، و»مينوسما» هي «بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي»، ما دعاني اليوم لذكر هذه الكلمة هو ما حققته الشرطة المصرية في منطقة «دوينتزا» في مالي، وهي منطقة قريبة من الطرق الترابية التي يستخدمها المدنيون في كثير من الأحيان من قبل الإرهابيين والجماعات المسلحة.
في هذه المنطقة الخطرة يتواجد فريق حفظ السلام المصري من الشرطة، والمفاجأة أن أغلب أفراد هذا الفريق من «الضابطات»، حتى أن منظمة الأمم المتحدة وصفته عبر موقعها على الإنترنت بالجملة الآتية «إن إنشاء هذا الفريق والعمل الذي يقوم به هو مصدر فخر كبير، ليس فقط لوحدة الشرطة المشكلة المصرية، ولكن أيضًا للقيادة العليا في مينوسما».

وأضافت منظمة الأمم المتحدة: «في عام 2022، فقدنا 12 من زملائنا في أعقاب الانفجارات، وأصيب 88 آخرين بجروح. كل حادث هو تذكير بالمخاطر التي يواجهها حفظة السلام كل يوم عندما يخدمون تحت علم الأمم المتحدة وفي خدمة السلام في مالي. هذا النهج الجديد للشرطة المصرية داخل مينوسما هو مبادرة أصلية لضمان سلامة وأمن قوات حفظ السلام، بالنظر إلى استمرار التهديد، لا سيما بسبب فتك العبوات الناسفة والألغام».
وسط هذه الأجواء الخطرة، ورائحة الموت المنتشرة، بزغ نجم الرائد دعاء موسى والنقيب رنا غراب الضابطات بالشرطة المصرية، بفريق مكافحة الألغام. «واصلن الكشف وإبطال مفعول العبوات الناسفة التي تستهدف قوات حفظ السلام في أحد أخطر المناطق في إفريقيا وهو دور لو تعلمون عظيم إذا علمتم أن ١٦٢ من قوات حفظ السلام الأممية قد استشهدوا في مالي وإنه في الفترة من ٢٠١٣ إلى ٢٠٢٢ الهجمات تضاعفت ٦ مرات «كما ذكرت د.غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية».
علقت الرائد دعاء موسى قائلة: «نحن فخورون جدًا بأن أكون أول امرأة يتم تدريبها على تخفيف تهديد العبوات الناسفة، إنها أداة ستساعدنا كثيرًا في تمكين المرأة في مصر والشرق الأوسط. ستساعدنا هذه التجربة أيضًا في إظهار أن النساء يمكنهن فعل أي شيء يستطيع الرجال القيام به». بينما علقت النقيب رنا غراب قائلة:» نحن نحترم المساواة بين الجنسين هنا، كما نفعل في الأمم المتحدة، مما يعني تكليف النساء بنفس المهام مثل الرجال. عندما نعود إلى المنزل، يمكننا أن نفخر بما حققناه».
والجدير بالذكر أن مينوسما تضم 1،739 ضابط شرطة، أو 90.57 ٪ من القوام المسموح به والبالغ 1،920، تمثل النساء 25.89% من (309) من أفراد الوحدات غير المشكّلة و14.10% من أفراد الوحدات المشكّلة البالغ عددهم (1430) فردا.
الضابطات المصريات في قوات حفظ السلام يرسلن تهنئة خاصة على طريقتهن للشرطة المصرية في عيدها الـ(71)، يرسلن باقة زهور تحمل كل معاني الفخار بأبناء الوطن في كل مكان.. كل عام وشرطة مصر بخير وفي خير.
وفي سياق موازٍ تم اختيار السيدة نعمت شفيق لرئاسة جامعة كولومبيا الأمريكية بداية من يوليو 2023. فتحية لكل سيدة مصرية في كل موقع وكل مكان.