«شديد العدوى» .. أسباب جدري الماء وأعراضه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«جدري الماء» هو عدوى شائعة يسببها فيروس الحماق النطاقي، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لم يصابوا بهذا المرض من قبل أو لم يتم تطعيمهم بالكامل ضده، ويسبب حكة في الجلد ويحدث طفح جلدي وبثور تنفجر وتتسرب.

ويعتبر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أكثر عرضة للإصابة بالجدري المائي، كما الأشخاص الذين لم يتأثروا بهذا الفيروس من قبل هم أيضًا عرضة للإصابة بنفس القدر.ليس هذا فقط ، إذا لم يتم تطعيمك ، فإن فرصك في المعاناة من هذا المرض تتضاعف، ومن المرجح أيضًا أن تصاب به إذا كانت مناعتك ضعيفة أو تعاني من حالة صحية أساسية.

اقرأ أيضا | «جيرانجرفيورد».. جوهرة المضائق النرويجية | صور

يسبب جدري الماء طفح جلدي وبثور في جميع أنحاء الجسم مثيرة للحكة والتي تظهر عادة بعد 10 إلى 21 يومًا من الاتصال، وتستمر هذه البقع من خمسة إلى عشرة أيام تقريبًا ، بما في ذلك النتوءات والبثور الجديدة التي تستمر في الظهور، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالجدري المائي أيضًا من فقدان الشهية والصداع وآلام الجسم والحمى والإرهاق.وخلال هذه المراحل ، يوصى بالعزل.

جدري الماء شديد العدوى لدرجة أن المريض يستطيع نقله إلى إنسان سليم خلال 48 ساعة فقط، ويمكن أن ينتقل المرض من خلال الرذاذ المتطاير في الهواء الناتج عن العطس أو السعال.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن ينتقل عن طريق المخاط واللعاب أيضًا. وفي الواقع ، يمكن أن يتسبب ملامسة السوائل من البثور أيضًا في حدوث هذا المرض.

عند الإصابة بجدري الماء ، تجنب لمس البثور أو فقعها أو خدشها ، حيث يمكن أن تترك علامة دائمة على المنطقة المصابة، ويمكن أن تنتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مما يؤدي إلى تفاقم العدوى.بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك أيضًا الامتناع عن استخدام أي صابون أو شامبو أثناء الاستحمام لأنه قد ينشر الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد تساعدك الأدوية المضادة للفيروسات والمستحضرات على التعافي من جدري الماء، وعندما تطلب مساعدة الطبيب ، قد يصف لك الأدوية المضادة للفيروسات اعتمادًا على حالتك ، والأعراض ، والعمر ، ومدى العدوى ، وتوقيت العلاج، وقد يعطونك أيضًا غسولًا لعلاج البثور والطفح الجلدي. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة ، والاستحمام البارد ، وشرب الكثير من الماء لطرد الفيروس من نظامك.