أمينة محمود.. أول فتاة أوليمبية في تاريخ مصر

أمينة محمود
أمينة محمود

خاضت أمينة محمود أكثر من لعبة ونجحت في تحقيق إنجاز ولقب في كل منها حتى اعتزالها في 1988 بعد أن استمرت في الملاعب لمدة ما يقارب 30 عاماً ولعبت رياضة الوثب الطويل وكرة اليد بالإضافة إلى الكرة الطائرة وكان لقب أمينة جوكر الرياضة النسائية في مصر بسبب أنها خاضت أكثر من لعبة في الرياضة المصرية ونجحت فيها جميعاً.

 

ولدت أمينة محمود في 1949 وتم اكتشافها وهي في الثامنة من عمرها بمدرسة الفريدية بشبرا من قبل ناهد يحيى مدرسة الألعاب وبعد ذلك انتقلت للنادي الأهلي وتدربت على يد الخبير أحمد الخادم.

 

اقرأ ايضا:«المستذئب» نبيل الألفي.. سبق هوليود في أفلام الرعب


كانت أمينة محمود أول فتاة مصرية وافريقية وعربية تتواجد في الحفل الأولمبي وكان ذلك في أوليمبياد ميونخ عام 1972 في سباق الوثب الطويل.

 

وخاضت أمينة محمود أوليمبياد ميونخ مع 42 لاعبة من مختلف أنحاء العالم وجاء ترتيب أمينة الخامسة ضمن المتسابقات مما جعلها تصعد للدور النهائي ضمن 8 لاعبات وضمنت البعثة الأولميبية المصرية ميدالية.


ولم تقتصر إنجازات أمينة على رياضة الوثب الطويل فقط وإنما قادت المنتخب المصري للسيدات لنهائي دورة الألعاب الإفريقية لكرة اليد بتونس عام 1971 وحصلت على لقب أحسن لاعبة في البطولة وكذلك قادت المنتخب المصري للفوز ببطولة افريقيا للكرة الطائرة عام 1974 بالجزائر وحصلت أيضاً على أفضل لاعبة بالبطولة.

 

وحصلت أمينة على ثلاثة أوسمة من الطبقة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات كما أنها حصلت على وسام الاستحقاق من وزير الشباب والرياضة التونسي والاتحاد العربي للألعاب الرياضية.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم