أعراض داء «الفقار الرقبية» وطرق علاجه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

داء الفقار الرقبية هو مرض شائع جدًا يمكن أن يحدث لأي شخص.ومع ذلك ، فإن حالته وأعراضه تتفاقم مع تقدم العمر ، حيث تحدث الحالات القصوى مع كبار السن فوق سن الستين. وفي معظم الحالات ، لا تظهر على المرضى أي أعراض ، وفي حالة حدوثها ، يتم علاجهم بطرق غير جراحية.


و يُعرَّف داء الفقار الرقبية بأنه تآكل وتمزق في الغضاريف والأقراص والعظام والأربطة في رقبتك، ويتكون العمود الفقري العنقي من سبع فقاريات من إجمالي 24 ويبدأ مباشرة من قاعدة جمجمتك.

في حين أن التغييرات في هذه المنطقة يمكن أن تبدأ في الحدوث مع تقدم العمر ، يمكن أن يحدث التآكل حتى خلال الثلاثينيات من العمر، وكبار السن والأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر عرضة للخطر، وكذلك العمر هو العامل الأكثر أهمية ، وبالتالي فإن كبار السن هم الأكثر ضعفاً.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، يعتبر الأشخاص الذين يدخنون أو اعتادوا هم أيضًا على رادارها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أولئك الذين ينظرون فوق رؤوسهم مثل الرسامين أو إلى أسفل السباكين لعدة ساعات من المحتمل أيضًا أن يطوروا ذلك، ويمكن لعمال البناء والأشخاص الذين يعانون من إصابات سابقة في الرقبة والذين يعانون من حركات عنق محدودة أيضًا أن يتسببوا في هذه الحالة.


النتوءات العظمية وهشاشة العظام تؤدي إلى داء الفقار الرقبية . ومع تقدمك في السن ، تتغير ديناميكيات عمودك الفقري، ويمكن أن يؤدي التنكس ، الذي يحدث عندما تتآكل أقراص العمود الفقري ، إلى الإصابة بداء الفقار الرقبية.

حتى هشاشة العظام يمكن أن تتسبب في تدهور الغضروف في مفاصل الرقبة ، مما يجعله أمرًا شائعًا لدى المرضى، ويمكن أن يتسبب نمو العظام غير الطبيعي على طول الفقاريات في الرقبة ، والذي يُسمى غالبًا نتوءات العظام ، في حدوث هذه المشكلة الصحية.

قد لا يكون لداء الفقار الرقبية أي علامات أو أعراض.ومع ذلك ، عندما تحدث ، فإنها تظهر من خلال آلام الرقبة أو التيبس ، والتي تزداد سوءًا عند تحريك رقبتك.إلى جانب ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية الشائعة أيضًا أن يعانون من الدوخة ، والصداع ، وتشنجات العضلات ، وألم في الرقبة ، والنقر ، والطحن ، أو فرقعة الأصوات عند تحريك المنطقة المعنية.

يمكن أن ينقذك التدليك والكمادات الساخنة أو الباردة والأدوية، وقد يقترح طبيبك الخضوع للعلاج الطبيعي لأنه سيساعدك على تقوية وتمديد رقبتك، وقد يقترحون أيضًا وضع كمادات باردة أو ساخنة لتخفيف الألم والتدليك للاسترخاء، كما يمكن ارتداء طوق عنق علاجي لارتدائه لفترة قصيرة لتجنب الحركات المفاجئة، وتشمل الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم استرخاء العضلات والألم وانصباب الأعصاب.