موعد إطلاق الصاروخ فائق الثقل «ستارشيب» للمدار

الصاروخ فائق الثقل ستارشيب
الصاروخ فائق الثقل ستارشيب

قالت شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، إيلون ماسك، إن أول محاولة إطلاق مداري لمركبتها ستارشيب Starship اقتربت، لكن يجب على الشركة أولاً التغلب على كل من العقبات التقنية والتنظيمية المحتملة.

وقامت شركة سبيس إكس بالتغريد في 12 ناير الجاري، قائلة إنها تمضي قدمًا في سلسلة نهائية من الاختبارات لمركبتها ستارشيب Starship و الصاروخ الثقيل Super Heavy المعزز في موقع اختبار Starbase في بوكا تشيكا ، تكساس.

وقامت الشركة بتركيب مركبة ستارشيب Starship والتي تسمى Ship 24 على قمة Super Heavy Booster المعين Booster 7 على منصة الإطلاق هناك في 9 يناير.

وقالت الشركة: "تشمل تلك الاختبارات ، بروفة للمركبة المدمجة سيتبع ذلك اختبار إطلاق ثابت لجميع محركات Raptor البالغ عددها 33 على Booster 7 ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق جميع هذه المحركات في وقت واحد.

ومن شأن هذه الاختبارات أن يمهد الطريق لمحاولة إطلاق مداري من وجهة نظر فنية، و لم تقدّر سبيس إكس متى يمكن أن يتم ذلك الإطلاق بخلاف لأسابيع المقبلة.

وعلى الرغم من ذلك، كان المسك أكثر وضوحًا حول موعد الإطلاق، وقال: "لدينا فرصة حقيقية في أواخر فبراير، ولكن يبدو أن محاولة الإطلاق في (مارس) مرجحة للغاية".

وفي اجتماع اللجنة الاستشارية في أواخر أكتوبر، قال مسؤول في ناسا إنه يتوقع أن تكون المركبة الفضائية جاهزة للإطلاق في أقرب وقت في أوائل ديسمبر، بعد الانتهاء من بروفة الإطلاق الكاملة واختبار إطلاق النار الثابت المكون من 33 محركًا للداعم.

هذا وتتابع ناسا عن كثب التقدم المحرز في ستارشيب Starship حيث تخطط لاستخدام نسخة من المركبة كمركبة هبوط على سطح القمر لبعثات Artemis. 

وحصلت شركة SpaceX على جائزتين من وكالة ناسا بقيمة إجمالية تزيد عن 4 مليارات دولار لتطوير مركبات الهبوط هذه.

أقرأ أيضا .. «سبيس اكس» تكشف خطط إطلاق الصاروخ فائق الثقل «ستارشيب»