«سبيس اكس» تكشف خطط إطلاق الصاروخ فائق الثقل «ستارشيب»

صاروخ ستارشيب Starship
صاروخ ستارشيب Starship

تخطط شركة «سبيس إكس» SpaceX ، لإرسال صاروخ ستارشيب Starship إلى المدار في يناير من العام المقبل من موقع «بوكا تشيكا» بولاية تكساس، وفقًا لرئيس الشركة الملياردير إيلون ماسك.

وكشف ماسك، خلال اجتماع عبر الإنترنت عقدته الأكاديميات الوطنية التابعة للحكومة الأمريكية يوم الأربعاء، أنه «مرتاح» للإطار الزمني الطموح، لكنه لا يراهن على النجاح في تلك الرحلة التجريبية الأولى.

واختارت وكالة «ناسا» المركبة الفضائية المستقبلية من الفولاذ المقاوم للصدأ SpaceX وهي على شكل رصاصة، لمهمات  Artemis، التي تأخرت في وقت لاحق من هذا العقد  وهو البرنامج المخصص لإعادة إرسال البشر إلى القمر.

هذا وتخطط سبيس اكس SpaceX لنقل البشر باستخدام مركبة فضائية من مرحلتين تتكون من Starship  الأول يضم قسم نقل رواد الفضاء والثاني يضم الصاروخ الثقيل Super Heavy  المعزز.

ولا يزال يتعين على الشركة القيام بعمل لبناء مركبة ستارشيب Starship بقيمة 216 مليون دولار، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم "BFR"، هذا على الرغم من أنها كانت تختبر إطلاق نماذج أولية من Starship في الهواء وهبوطها - كان آخرها SN15 في مايو.

وكان ماسك قد قال بالفعل في وقت سابق من هذا الأسبوع ، إن أول رحلة لـ Starship إلى المدار ستأتي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، ولكن في حديث الأربعاء قلص ذلك إلى يناير.

وظهر ماسك في نهاية الجلسة عبر الإنترنت ، في حديث بعنوان «مناقشة  SpaceX Starship»، وقال إن الإطلاق المداري الأول لـ Starship - والتي وصفها بأنها "مركبة عميقة للغاية"، بأنها تحقق تقدمًا "سريعًا للغاية" - ومن المحتمل أن يحدث هذا الإطلاق في يناير ، أو ربما فبراير 2022 ، ويمكن أن يتبعه إطلاق 12 أو أكثر خلال جميع أنحاء العالم ، بقية العام المقبل.

وأضاف ماسك: "نحن قريبون من إطلاقنا المداري الأولي ، و أول رحلة مدارية نأمل القيام بها في يناير القادم.

وتايع ماسك: "هناك الكثير من المخاطر المرتبطة بهذا الإطلاق الأول ، لذلك لن أقول إنه من المرجح أن يكون ناجحًا ، لكنني أعتقد أننا سنحقق الكثير من التقدم".

وحتى إذا لم ينجح الإطلاق إلى المدار في يناير ، فإن ماسك واثق من أن ستارشيب Starship ستصل بنجاح إلى المدار في وقت ما في عام 2022.

وقال ماسك: "لا أعرف ما إذا كنا سنصل إلى هناك في المحاولة الأولى ، لكنني أشعر بالارتياح لأننا سنصل إلى هناك العام المقبل".

وكانت قد أطلقت شركة «سبيس إكس» بنجاح المركبة «ستارشيب» Starship Serial Number 15، في مايو الماضي ، لتكون النموذج الأولي الوحيد الذي نجا من اختبار طيران على ارتفاعات عالية.

وقد تم إطلاق النموذج الأولي للمركبة «ستارشيب»، من منشأة اختبار في بوكا تشيكا بولاية تكساس الأمريكية.

ونشر رئيس «سبيس إكس»، الملياردير إيلون ماسك، تغريدة على تويتر قال فيها: "لقد هبطت المركبة الفضائية بنجاح".

وحسبما أوردت صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن المركبة وصلت إلى ارتفاع 6 أميال في السماء.

وعادت المركبة التي يبلغ ارتفاعها 16 طابقا والمزودة بثلاثة محركات إلى الوضع العمودي تحت الدفع الصاروخي عندما اقتربت من الأرض، حيث هبطت برفق على منصة الهبوط، وفقا لما ذكرته رويترز.