إنقاذ حياة شاب أصيب بجرح طعني بالقلب بمستشفى شرق المدينة بالإسكندرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجح فريق طبي بمستشفى شرق المدينة بالإسكندرية، في إنقاذ حياة شاب يبلغ من العمر 16 عاما، حضر إلى قسم الطوارىء، مصابا بجرح طعني نافذ بالصدر والقلب وفي حالة حرجة.

جرى التعامل مع المصاب بواسطة فريق الطوارئ بقيادة الدكتور سبرجن نصر أخصائي الطوارئ، وتشخيص الإصابة باستخدام جهاز الموجات الصوتية على القلب؛ والتي كشفت وجود تجمع دموي كبير حول القلب والغشاء التاموري؛ مما أدى إلى حدوث صدمة انسدادية وإعاقة لحركة القلب وهبوط حاد بالدورة الدموية للمصاب.

اقرأ أيضا| تحرير 139 محضر لمخابز بلدية مخالفة في حملات تموينية بالإسكندرية 

وعلى الفور تم استدعاء أطباء جراحة القلب والصدر والتخدير لمناظرة المصاب والتجهيز لدخوله بشكل عاجل لغرفة العمليات، حيث تم أثناء ذلك استكمال التعامل مع المريض بالطوارئ ونقل المحاليل والدم الذي تم توفيره بشكل عاجل على الرغم من ندرة فصيلة الدم للمصاب (O سالب)، كما تم إعطاء الأدوية الداعمة للقلب والدورة الدموية وتم نقل المريض لغرفة العمليات.

وفي أقل من 60 دقيقة، قام أطباء جراحة القلب والصدر بإجراء جراحة استكشاف على قلب وصدر المصاب  وتبين أن الجرح الطعني؛ أصاب البطين الأيمن للقلب وأدى إلى حدوث تجمع دموي كبير حول القلب الغشاء التاموري.

تم إجراء الجراحة بمعرفة الدكتور عمرو إبراهيم استشاري جراحة القلب والصدر، وقام بتخدير الحالة  د/ عبد الحليم، ونقل المريض بعد انتهاء الجراحة إلى قسم الرعاية العامة حيث تابع طبيب الرعاية المركزة د/محمد كمال استكمال مسيرة إنقاذ المصاب حتى تم فصله من أجهزة التنفس الصناعي والأدوية الداعمة للقلب والدورة الدموية حتى استقرت حالة المصاب ولا يزال المصاب بالعناية المركزة تحت الملاحظة المستمرة للتأكد من تمام التعافي.