البنك الدولي: 3.5% معدل نمو الاستثمار في اقتصاديات الأسواق الصاعدة والنامية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال البنك الدولي، أنه من المرجح أن ينمو إجمالي الاستثمار في اقتصاديات الأسواق الصاعدة والاقتصاديات النامية في المدى المتوسط، بنحو 3.5% في المتوسط أثناء الفترة 2022-2024، أي أقل من نصف المعدل الذي كان سائدًا في العقدين الماضيين.

وصرح أيهان كوسي مدير مجموعة آفاق التنمية بالبنك الدولي، بأنه يُعد تراجع الاستثمار مصدر قلق بالغ لأنه يرتبط بضعف الإنتاجية والتجارة، كما أنه يضعف الآفاق الاقتصادية بوجه عام.

ولفت إلي أنه بدون نمو قوي ومستدام لمعدلات الاستثمار، من المستحيل ببساطة إحراز تقدم ملموس في تحقيق أهدافٍ أوسع نطاقاً فيما يتعلق بالتنمية والمناخ.

وأكد أنه يجب أن تكون السياسات الوطنية الرامية إلى تعزيز نمو الاستثمار مصممة بما يتلاءم مع ظروف البلدان المعنية، ومن الضروري أن تبدأ دائماً بوضع أطر سليمة لسياسات المالية العامة والسياسات النقدية وإجراء إصلاحات شاملة في مناخ الاستثمار."

من ناحية أخرى، سلط تقرير البنك الدولي، الضوء على المشكلة التي تواجهها 37 دولة صغيرة – وهي بلدان يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة أو أقل - حيث عانت هذه الدول من ركود أكثر حدة بسبب جائحة كورونا ومعدلات انتعاش أضعف بكثير من الاقتصادات الأخرى، ويرجع السبب في ذلك جزئياً إلى ارتباك حركة السياحة لفترات طويلة.

وفي عام 2020، انخفض الناتج الاقتصادي في الدول الصغيرة بأكثر من 11%، أي سبعة أمثال الانخفاض في الاقتصادات الصاعدة والنامية الأخرى.

ويخلُصُ التقرير إلى أن الدول الصغيرة غالبا ما تعاني خسائر مرتبطة بالكوارث تبلغ في المتوسط نحو 5% من إجمالي ناتجها المحلي سنوياً، ويخلق ذلك عقبات شديدة أمام التنمية الاقتصادية.

ويمكن لواضعي السياسات في الدول الصغيرة تحسين آفاق النمو على المدى الطويل من خلال تعزيز القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ، وتشجيع التنوع الاقتصادي الفعال، والارتقاء بمستوى كفاءة الأداء الحكومي.

ويدعو التقرير المجتمع الدولي إلى مساعدة الدول الصغيرة من خلال الحفاظ على تدفق المساعدات الرسمية لمساندة جهودها للتكيف مع تغير المناخ ومساعدتها في استعادة قدرتها على تحمل أعباء الديون.

وبالنسبة لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ: من المتوقع أن يتباطأ معدل النمو إلى 4.3% في 2023 قبل أن يتحسن ويرتفع إلى 4.9% في 2024، ومنطقة أوروبا وآسيا الوسطى: من المتوقع أن يسجل اقتصاد المنطقة انكماشاً بنسبة 0.1% في عام 2023 قبل أن ينمو بنسبة 2.8% في عام 2024.

وبالنسبة لمنطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي: من المتوقع أن يتباطأ معدل النمو إلى 1.3% في 2023 قبل أن يتحسن ويرتفع إلى 2.4% في 2024، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: من المتوقع أن يتباطأ معدل النمو إلى 3.5% في عام 2023 وإلى 2.7% في عام 2024.

كما أنه من المتوقع أن تشهد منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، تباطأ النمو إلى 3.6% في عام 2023 ثم يرتفع إلى 3.9% في عام 2024، ومنطقة جنوب آسيا: من المتوقع أن ينخفض معدل النمو إلى 5.5% في 2023 قبل أن يتحسن بشكل طفيف ليصل إلى 5.8% في 2024.

اقرأً أيضًا| توقعات متشائمة من البنك الدولي بشأن الدول النامية