سر ارتباط النظام الغذائي النباتي بمرضى السكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

من المحتمل ألا يتم علاج مرض السكري عن طريق اتباع نظام غذائي نباتي، ولكن بالمقارنة مع نظام غذائي غير نباتي، فقد يكون له بعض المزايا.

 

على سبيل المثال، قد يدعم إدارة الوزن بشكل أفضل، ويقلل من خطر حدوث بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين. 

 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، لا يوجد نظام غذائي نباتي واحد يمكن لمرضى السكري اتباعه. على سبيل المثال، يسمح البعض بمنتجات الألبان، بينما يحظر البعض الآخر استخدام أي منتجات حيوانية. 

 

وتعتمد مزايا النظام الغذائي النباتي على نوع النظام الغذائي الذي تختاره والوجبات التي تختار تناولها. ولكن بالنسبة للغالبية ، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي نباتي حلاً ميسور التكلفة.

 

بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية غير النباتية ، غالبًا ما تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على سعرات حرارية أقل، ويمكن أن يساعد هذا في إدارة الوزن، وبالمقارنة مع أولئك الذين يأكلون اللحوم وغيرها من المنتجات الحيوانية، فإن النباتيين عادةً ما يكون لديهم مؤشرات كتلة جسم أقل، ويمكن أن يقلل وزن الجسم الصحي من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري ويساعدك على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

 

يمكن أن يؤدي استهلاك الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات إلى تعزيز تنظيم نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين. نتيجة لذلك، قد تحتاج إلى تناول عدد أقل من الأدوية وتقليل المضاعفات الناتجة عن مرض السكري.

 

يستبعد النظام الغذائي النباتي الصارم كل الكوليسترول ، ويحتوي على القليل من الدهون المشبعة، وعادة ما يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، ويمكن تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم ، حيث ترتبط مضاعفات مرض السكري في كثير من الأحيان بأمراض القلب والأوعية الدموية.