في ذكرى ميلاده.. «فاروق الباز» حدد مواقع الهبوط على القمر 

فاروق الباز
فاروق الباز

في مثل هذا اليوم ولد واحد من أهم واعظم علماء الجيولوجيا  في القرن الماضي د. فاروق الباز ‏الذي  ولد في 2 يناير 1938 في مدينة الزقازيق وهو عالم مصري أمريكي عمل في وكالة «ناسا» للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو وتدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

كيف وصل لهذه المكانة

كان  الباز يبحث عن عمل وهداه تفكيره إلى البحث من خلال المجلات العلمية للعمل  بأمريكا كونه خبير جيولوجي في القشرة الأرضية، وكان مطلع على الكتب العلمية وسمع عن حاجة موظفين لتصوير مواقع على القمر، وأشار  على  زوجته أن  ترسل السيرة الذاتية له لنيل  تلك الوظيفة رغم أنه لا يعرف شيء عن القمر، والغريب أنه بالفعل نجح في الاختبار وتعاقدوا معه لمدة سنة واحدة خشية فشله ولكن كانت المفاجأة عندما أصبح أهم جيولوجي في وكالة ناسا لم تكن هذه القصة سهلة بل كانت معافرة واجتهاد حتى وصل لهذه المكانة  الرفيعة  ليكون واحد من أهم العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية  وكانت أهم وظيفة للباز تحليل ودراسة الصور الملتقطة لسطح القمر وتحليلها جيولوجيا.

وتفرد الباز بتحليل خمس رحلات على مدار 3 أشهر بعد أن جمع الصور الملتقطة وقام بأرشفتها وتنظيمها وكتابة دراسة وتقرير عن كل لقطة مما سهل نقاط نزول رواد الفضاء في رحلاتهم القادمة وحدد لهم الامكان التي لابد من تصويرها  والحصول على عينة من التربة ليقوم بتحليلها مع مراعاة عامل الأمان للرواد ليكون فاروق الباز أهم وأعظم علماء الجيولوجيا في وكالة ناسا الفضائية ويطلقون عليه لقب الملك. 

من هو الباز

فاروق الباز متزوج ولديه أربع بنات وست أحفاد، هو أخو أسامة الباز، المستشار الأعلى للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، ويشغل الباز  حاليا منصب أستاذ البحث العلمي ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، في بوسطن بماساتشوستس، كما أنه أستاذ مساعد للجيولوجيا في جامعة عين شمس في القاهرة بمصر.

ود. فاروق الباز، عضو الجيولوجية الأمريكية في بولدر بكولورادو، وعضو في مجلس القادة في مؤسسة البحث والتطوير المدني للدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي السابق «سي آر دي إف جلوبال»، وهو عضو في الأكاديمية الأمريكية الوطنية للهندسة في واشنطن.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | «فاروق الباز يكشف عن تفاصيل دوران الحيوانات حول نفسها»