احذر.. شعورك بالعطش دائمًا دليل على الإصابة بهذا المرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

هل تشرب الكثير من الماء ولا تمارس تمارين مكثفة؟.. هل تشعر بالعطش طول الوقت رغم أنك لا تأكل ملح كثيرًا؟.. عليك التوجه سريعًا للطبيب.

تكشف تقارير طبية أن العطش الشديد وجفاف الفم علامات منبهة لارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يكون لديك مرض السكري ولا تعرف ذلك، فإذا تم تشخيصك بالفعل فقد تحتاج إلى تكثيف العلاج.

وهناك العطش المفرط في مرض السكري ويسمى عطاش، وهو شائع في كل من داء السكري والسكري الكاذب، ويحدث داء السكري الذي يشمل النوع 1 والنوع 2 عندما يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا.

والنوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب في توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يساعد سكر الدم على الوصول إلى خلاياك، أما في النوع 2 لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيدًا.

ولا يرتبط مرض السكري الكاذب بمستويات السكر في الدم، لأنه اضطراب نادر يؤثر على الكلى والهرمونات التي تجعلها تعمل بشكل صحيح، كما يتسبب داء السكري الكاذب في إنتاج جسمك لكميات كبيرة من البول، مما يجعلك تتبول كثيرًا مما يؤدي إلى الجفاف.

ويمكن أن يؤدي كل من ارتفاع نسبة السكر في الدم وكثرة التبول إلى عطش شديد ومستمر، وهنا يبدو العطش كعلامة تحذيرية لمرض السكري.

ويساعد الأنسولين جسمك على استخدام السكر للحصول على الطاقة فعندما لا يكون لديك ما يكفي من الأنسولين، يتراكم السكر الزائد (الجلوكوز) في الدم.