5 أسباب للإصابة بالبرد بشكل متكرر في فصل الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يطرق فصل الشتاء أبوابنا قد يثير القلق من الإصابة بالمرض والإصابة بنزلات البرد والتهابات أخرى، ورغم ارتداء سترة وقبعة قبل الخروج من المنزل حتى لا نصاب بنزلة برد، ولكن ما الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض في الشتاء؟.

وبحسب ما ذكره موقع "news18" ، يمكن أن يكون هناك عدة عوامل وراء الإصابة بالمرض في الشتاء

اقرأ ايضا: نصائح فعالة للتعامل مع فروة الرأس الجافة والحكة

يساعد الهواء الشتوي الجاف الفيروسات على إصابة المزيد من الناس

خلال فصل الشتاء، يكون الهواء جافًا جدًا وتتبخر الرطوبة الموجودة فيه، مما يعني أن جزيئات الفيروس يمكن أن تبقى في الهواء لفترة طويلة ومن المرجح أن يستنشقها أحد المارة.

ويمكن للهواء البارد والجاف أيضًا أن يزعج الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة ، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العدوى مثل نزلات البرد أو الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا.

عدم الحفاظ على النظافة الشخصية

أنت بحاجة إلى ضمان نظافة جيدة لليدين. قم بتغطية الفم أثناء السعال والعطس، اغسل يديك أو عقمها من وقت لآخر، وارتدِ قناعًا عندما تكون بالخارج وحافظ على الابتعاد الاجتماعي عن الأشخاص المرضى.

الإجهاد وعدم كفاية النوم

لا يؤثر الإجهاد وسوء النوم على صحتك العقلية فحسب ، بل يؤثران أيضًا على صحتك الجسدية، ويمكن للتوتر أن يسرق راحة بالك، ويمكن أن يؤدي الشعور بالتوتر وعدم النوم الهادئ إلى إضعاف جهاز المناعة لديك وقد تكون عرضة لخطر الإصابة بنزلات البرد، وقد لا يسمح لك الجهاز المناعي الضعيف بمكافحة العدوى والفيروسات.

الأشهر الباردة

نظرًا لأن درجة الحرارة في الخارج منخفضة ، فإننا نميل إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل، كما أن اتباع نمط حياة خامل ودرجات حرارة أكثر برودة يبطئ من مناعتك ويجعلك مريضًا.

ويمكن أن تدعوك جزيئات الغبار والعفن في المنازل إلى الحساسية الشائعة، ويعني التواجد في المنزل لفترات أطول أنه يصبح من السهل على الفيروسات التسبب في نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض أخرى من شخص إلى آخر، وذلك ببساطة لأنك أقرب إلى شخص معدي.

تكاثر الفيروسات 

الفيروسات الأنفية هي واحدة من الفيروسات العديدة التي يمكن أن تسبب نزلات البرد خلال فصل الشتاء، ويبدو أن هذه الفيروسات تتكاثر بشكل أفضل في درجات حرارة أقل بقليل من درجات حرارة الجسم.

وعندما نتنفس الهواء البارد، تنقبض الأوعية الدموية في أنفنا وبسبب ذلك، يتم منع خلايا الدم البيضاء من الوصول إلى الأغشية المخاطية في أنفنا لقتل الفيروسات التي نستنشقها.