7 نصائح لجعل غرف منزلك تبدو أكثر اتساعًا لك

تنسيق غرف المنزل
تنسيق غرف المنزل

كثير من المنازل صغيرة فى مساحتها وتكون غرفها ضيقة فكيف يمكن استغلال الأثاث وترتيبه بصورة تناسب المساحة الصغيرة 

1-أثاث يناسب مع شقتك الصغيرة

لحسن الحظ لأصحاب منازل مع غرف صغيرة، العديد من معارض الأثاث لها أقسام كاملة لأثاث يتناسب مع الشقة الصغيرة. 

وأثاث الشقة الصغيرة صغيرة الحجم؛ مصممة بشكل جذاب خصيصاً لمسافات محدودة بعضها لديه مساحة للطي بارعة التصميم، والبعض الآخر يكون مخفي توفير مساحة التخزين، ويصلح في زاوية، أو هي إصدارات ببساطة أصغر من الأثاث من الحجم العادي.

حتى لو كنت لا تخطط لشراء أثاث جديد، وزيارة معارض الأثاث لشقة صغيرة سوف أعطيك أفكاراً فريدة من نوعها لديكور الغرف الصغيرة في المنزل وخلق مساحة أكبر ليوهم الجميع أن المنزل واسع.

2- تصميم ديكور غرفة نوم صغيرة 

زيادة المساحة في أي غرفة نوم صغيرة عن طريق إزالة كل قطعة من الأثاث لا لزوم لها، وتتمثل المهمة الرئيسية للغرفة هو للنوم، وبالتالي، يجب أن يكون السرير أكبر، قطعة بارزة من الأثاث في الغرفة.

مهما كان حجم الدولاب، استخدمي المكان الفارغ استخدامًا صحيحًا، ضعي فيه رف الأحذية حتى يكون هناك مكان واحد فقط للأحذية. 

وضع الكثير من الملصقات والصور على الحائط تجعل الغرفة أقل اتساعًا ويعطيها عبوسًا، فتح النافذة يوحي بالانتعاش والاسترخاء ويجدد الهواء أيضاً. يمكنك استخدام مساحة الجدار لخلق المزيد من مساحة الأرض وأشياء كثيرة على الحائط تجعل الغرفة تبدو مزدحمة أكثر.

3- فكرة لتصميم ديكور غرفة المعيشة 

باعتبارها واحدة من الغرف الأكثر استخدامًا في المنزل، خاصة لأغراض التسلية والاسترخاء، يجب أن تكون دافئة وأهم شيء أن تكون واسعة. في بعض الأحيان أكثر الطرق فعالية لزيادة مساحة قابلة للاستخدام هو ببساطة إعادة تنظيم الأثاث. 

إزالة كافة فوضى، وترك فقط 1-3 من أي ديكور (نوع واحد ملحق للغرفة)؛ مثل المجلات، والفازات، وإزالة الوسائد، وما إلى ذلك

ترك مساحة على الأرض، مثلًا معدات السستيريو، وفازات الزهور المجففة، ونباتات الظل، إذا كنت ترغبين في الاحتفاظ بها في الغرفة، ضعيها على الرفوف وقطع الأثاث بدلا من على الأرض.

سرية التزيين للاستفادة من المساحة يغفل عنها عادة ما عليك هو فقط ترك مساحة أرضية صالحة للاستعمال.فتوفرين مجلس الترفيه هذا لمشاهدة التلفاز بمساحة أكبر و الغرفة تبدو أكثر انفتاحا.

4- تصميم غرفة الجلوس

هناك نوع من أنواع الكراسي يسمى بــ كيس الفول أو bean bag chair هذا النوع يوفر مقاعد مريحة للبالغين والأطفال وعندما لا تكون قيد الاستخدام يمكنك وضعها في أي زاوية أو ركن في الغرفة وهو سهل الحركة والانتقال، والآن يوجد الكثير من الألوان والتصميمات التي تتماشى مع ديكورات المنزل العصرية.

5- غرفة الطعام 

أسهل طريقة لخلق مساحة أكبر في غرفة الطعام الصغيرة هي عدم وضع الكثير من القطع الفنية على طاولة الطعام الصغيرة ذلك سيقطع شوطا كبيرًا في جعل الغرفة تبدو اكثر انفتاحًا واتساعًا. 

وأيضاً الخزانة التي نضع فيها أدوات الصيني والتحف ننصح بعدم وضع الكثير بها فقط بعض التحف الفنية التي تضفي رونقًا جذابًا.

6- المطبخ

إضافة مساحة إلى المطبخ يمكن أن يتحقق على نحو فعال عن طريق إضافة بناء الإضافية.

اقتراض مساحة إضافية من الغرفة المجاورة تكلف أقل بكثير من إضافة مساحة جديدة إلى المطبخ. فسوف يستوعب ذلك البناء شكل المطبخ وتكون على سبيل المثال الثلاجة والفرن مدمجين مع الحائط. وضع إضاءة مخفية يجعل المطبخ يبدو أكبر و تحت سطح الكاونتر

7- الحمام

إذا أردت أن تجعلي حمامك يبدو أكثر اتساعًا فعليك طلاء جدرانه بألوان هادئة وصافية مثل الأبيض والعاجي ودرجات البيج الفاتح. ويفضل أن تتجنبي الألوان الزاهية والمشرقة مثل الوردي الذي يحتاج لمساحة كبيرة. 

أما لإكسسوار الحمام، فاستخدمي ألوان الباستيل الهادئة، أو الألوان المحايدة، مع الاحتفاظ باللون الأبيض كخلفية. 

فكرة أخرى. هي رسم خطوط عمودية على الجدران ليوهم النظر بان السقف عالي إن كان ديكور الحمام يشمل وحدات تخزين مغلقة، فحاولي استبدالها بأرفف صغيرة في الأركان. فالوحدات المغلقة غالباً ما تشغل حيزًا ويعطي مظهرها إحساسًا بالضيق خصوصًا إن كانت مساحة الحمام صغيرة.  

يمكنك كذلك استغلال الأرفف كإكسسوار للديكور بجانب وظيفتها في التخزين. وهناك العديد من الأفكار.

 

اقرأ أيضا | «الإحصاء: 178 مليون دولار صادرات مصر من الاثاث»