الكرفس.. ملك أطباق السلطة وهذه فوائده الصحية

الكرفس
الكرفس

الكرفس هو أحد النباتات العطريّة، وهو من الخضراوات التي تؤكل سوقه وأوراقه نيئة أو تدخل في الطبخ مع وصفات أخرى، ويعد عنصرًا رئيسيًّا لأطباق السلطات.

والكرفس يشبه البقدونس ويستخدم كبديل له في السلطات والطبخات لكنّه مختلف قليلًا، وموطنه الأصلي في بلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وقبرص ومعظم مناطق أوروبا وينّتشر في المناطق الساحلية.

ويحتوي نبات الكرفس على نسبة من الفيتامينات والمعادن المختلفة والألياف التي تجعله مفيدًا لصحّة الإنسان، حيث يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، كما يمدّ الجسم بعناصر غذائية مهمة. فهذا النبات يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ويقوي المناعة، ويعزز صحة العين، ويخفف من اضّطرابات الجهاز الهضمي، ويعزز صحة الدماغ ويعالج الأرق ويساعد في خسارة الوزن.


ما هي طريقة أكل الكرفس
يعد الكرفس من الخضراوات التي تؤكل نيئة على هيئة عصير أو ضمن السلطات، أو مطبوخة أو مسلوقًا ضمن وصفات عديدة، ويُنّصح بتناوله نيئًا لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة مقارنة إذا تم طبّخه. وعن طرق تناول الكرفس:


يمكن أكل الكرفس على هيئة عصير وذلك بإضافته كأحد مكوّنات العصائر الصحيّة ؛إضافته هو أو بذوره إلى طبق السلطة أو تحضير منه الشوربة ؛ صنع مشروب دافئ من غلي عيدانه مع عصير الليمون.
 

طريقة أكل الكرفس للتنحيف
يعد الكرفس من الخضراوات الممتازة لمرضى السمنة، حيث يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن ومقاومة السمنة، وذلك لاحتوائه أوّلًا على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الألياف.
كما يحتوي الكرفس على نسبة من مادة "الآبيول" التي تساعد على تعزيز وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة كما تقلل من الرغبة في تناول الطعام أي بمعنى أوضح هذا النبات يعمل على سدّ الشهية. فإذا كنت ترغب في تنحيف جسدك يمكنك اكل الكرفس بطرق مختلفة منها:
اكل الكرفس للتنحيف على هيئة عصير بارد عن طريق وضع الكرفس والتفاح والماء المثلج في الخلاط الكهربائي ونخلطهم معًا حتى نحصل على عصير ويمكن تحليته بالعسل.


يمكن اكل الكرفس للتنحيف على هيئة مشروب دافئ، عن طريق غلي عيدان الكرفس في الماء وإضافة ملعقة من الزنجبيل حسب الرغبة وبعد أن يغلي نضيف عصير الليمون ويشرب دافئًا.


يمكن اكل الكرفس للتنحيف كأحد الوجبات الخفيفة مثل تغميسه بزبدة الفستق أو كبديل لبعض الوجبات الغنيّة بالسعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية.

اقرأ أيضا | «أسهل طريقة لإعداد سلطة البقدونس والكزبرة الخضراء في المنزل»