عاجل

خلال مؤتمر «سلامة عامل سلامة وطن»..

الصناعات الهندسية تؤكد: 1500 مصنع تدار على أعلى مستوى وبأيدي مصرية

فعاليات المؤتمر العمالي «سلامة عامل سلامة وطن»
فعاليات المؤتمر العمالي «سلامة عامل سلامة وطن»

أقام الاتحاد المحلي لنقابات عمال الإسكندرية، مؤتمر عمالي تحت عنوان: «سلامة عامل سلامة وطن»، تأكيدا أن سلامة العامل هدف أساسي لأنها تمثل بيئة العمل السليمة، وسلامة الآخرين لابد أن نعتبرها منهج حياة، فالسلامة رسالة وغاية إنسانية من أجل الحفاظ على سلامة الوطن والنهوض به.

شارك في تنظيم المؤتمر المؤسسة العربية للتنمية وبناء القدرات، بالتعاون مع مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، بحضور المهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، والمشرف على المؤسسة الثقافية العمالية، والجامعة العمالية والتثقيف والتدريب، ونيابة عن وزير القوى العاملة حسن شحاتة، مدحت الغمراوي وكيل الوزارة مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية.

في مستهل كلمته رحب خالد الفقي بالحضور، ناقلا لهم تحيات وزير القوى العاملة، ومحمد جبران رئيس اتحاد العمال، وقال: إن الصناعة في مصر والعالم مرت بأزمات خلال الفترات الماضية بسبب كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وغيرها من المتغيرات والتحديات، مؤكدا أن هناك ١٥٠٠ مصنع في مصر تدار على أعلى مستوى وبأيدي العامل المصري.

وشدد على أن القفزات سوف تعود  إلى الصناعة المصرية، كما كانت وبقوة، لافتا إلى أن  العمال هم أهم من في تلك المنظومة، من أجل ذلك كان المؤتمر العمالي للسلامة والصحة المهنية الذي نحن بصدده اليوم، باعتبار أن  السلامة المهنية تؤدي لاستقرار بيئة العمل والعمال وتحافظ على مقومات الإنتاج.

وفي نفس السياق أشاد مدحت الغمراوي، بالدور الفعال لمفتشي السلامة والصحة المهنية، مؤكدا أهمية نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والاهتمام بالعامل أولا، حيث أنه الأساس في العملية الإنتاجية لذلك يجب توفير بيئة عمل آمنة له.

حضر المؤتمر نيابة عن المحافظ محمد الشريف، والدكتورة رباب محمود  مدني رئيس حي شرق، والدكتور نبيل الششتاوي وكيل وزارة الزراعة، ومحمد طلحة مدير إدارة السياحة، وفتحي عبد اللطيف مستشار الاتحاد المحلي. 

كما حضر النائب عبد الفتاح محمد، والنائبة إحسان شوقي، والنائبة مي عمر أعضاء البرلمان، ولفيف من قيادات العمل التنفيذي بالمحافظة والقوى العاملة، وقيادات العمل النقابي بالإسكندرية. كما شارك المهندس محمد كمال مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالقوى العاملة، وعثمان إبراهيم مدير الشؤون المالية والإدارية، ومي مطاع مدير إدارة بحوث العمالة  مدير إدارة مراكز التدريب.

وقد انبثق عن المؤتمر عدة محاضرات تثقيفية في مجال السلامة والصحة المهنية، تناولت السلامة وتنفيذ الاشتراطات الوقائية للتعامل مع الكوارث الطبيعية، والسلامة والصحة المهنية من دعائم الاقتصاد القومي، سلامة العمال في مواقع العمل والارتقاء بالصناعات المصرية، والسلامة والصحة المهنية ودور العمال في مواجهة تحديات تغير المناخ.

ألقى المحاضرات، المهندسون محمد شعبان مدير إدارة السلامة والصحة المهنية، وأماني شعبان مسئول التوعية والإعلام بالسلامة والصحة المهنية، ومروة فرج مدير مكتب السلامة والصحة المهنية بالعامرية، وهويدا حجازي مدير مكتب السلامة والصحة المهنية الدخيلة، ومنال السيد مدير مكتب السلامة والصحة المهنية شرق.