هل يفيد الخل في إنقاص الوزن؟

الخل
الخل

 

 توجد العديد من الدراسات الّتي بحثت في دور الخل في إنقاص الوزن (تحديدًا خل التفاح)، لكنّ معظم هذه الدراسات لم تستطع إثبات ذلك، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من دور الخل وأمان استخدامه لإنقاص الوزن.

وقد تم إجراء هذه الدراسات عادةً لأنّه يُعتقد بأنّ الخل قد يساهم في إنقاص الوزن من خلال الطرق الآتية: قد يساهم في التقليل من دهون الجسم وتعزيز حرقها. قد يحسّن من عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية. قد يقلل من الشهية للطعام. قد يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وتقليل كمية السعرات الحرارية المُستهلكة. 

هل جميع أنواع الخل تمتلك التأثير ذاته؟

تأتي معظم فوائد خل التفاح المُقترحة لإنقاص الوزن من احتوائه على حمض الأسيتيك (الخليك)، حيث يوجد هذا الحمض في الأنواع المختلفة من الخل بدرجاتٍ مختلفة، لذلك قد يعتمد التأثير على نسبة الحمض الموجودة في الخل، والّتي تتراوح عادةً بين 3-9% من حجم الخل اعتمادًا على نوعه.

توجد طرق عديدة لاستخدام الخل لإنقاص الوزن منها:

 تناول مكملات الخل الّتي تُباع بالصيدليات.

شرب الخل بعد تخفيفه مع الماء: 

ويكون ذلك بإضافة 1-4 ملاعق كبيرة من الخل (بحسب نوع الخل؛ فكلما كان تركيز حمض الخليك فيه أعلى احتجنا لجرعة أقل منه) إلى كوبٍ من الماء. يمكن إضافته إلى الوجبات المختلفة كالسلطة أو غيرها. لكن من المهم استهلاك الخل باعتدال دائمًا، حيث إنّ الكميات الكبيرة أو التراكيز العالية قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوبة.

 

اقرأ أيضا | ««حسام موافي» يوضح اختلاف الطرق العلمية لإنقاص الوزن | فيديو»