إلغاء حجز أي شخص يستخدم السيارة بغرض الاتجار

إجراءات جادة لإعادة الانضباط لسوق السيارات والتصدي لظاهرة الـ«أوفر برايس»

 أحد مصانع مجموعة BMW العالمية
أحد مصانع مجموعة BMW العالمية

بقلم : هلال عويس

فى خطوات جادة لإعادة الانضباط لأسعار السيارات فى السوق المصرى وتحجيم ظاهرة الـ«أوفر برايس» التى انتشرت فى الفترة الأخيرة وتجاوزت فى بعض الطرازات مليون جنيه.. أعلنت مجموعة جلوبال أوتو الوكيل الحصرى للماركة الألمانية العريقة BMW وMINI عن مجموعة من الإجراءات تحاول من خلالها التصدى لظاهرة الـ «أوڤر برايس» والممارسات الاحتكارية التى يقوم بها بعض التجار حيث يتم البيع من خلال معارض الشركة.. وتقوم الشركة بفحص بروفايل العميل «فلترة» لكشف مدى جديته شخصيا لشراء سيارة BMW لمنع الاتجار واستبعاد العميل فى حالة قيامه بإعادة بيع سيارته خلال ٦ أشهر من استلامها ووضعه فى قائمة سوداء لمنع تعامله مرة أخرى مع الشركة.

وضعت شركة جلوبال أوتو مجموعة من الإجراءات لتقنين عمليات حجز وشراء السيارات لتحجيم ظاهرة الـ «أوڤر برايس» والقضاء على المغالاة فى الأسعار وجشع بعض التجار.


فقد لاحظت الشركة مع فتح باب تلقى رغبات الحجز بفروعها توافد العديد من راغبى الاتجار والمزايدة على أسعار السيارات بهدف الحصول على أكبر عدد من استمارات الرغبات بهدف احتكار السيارات للمتاجرة، مما أدى إلى تزاحم شديد بفروع الشركة وتعقيد عملية تلقى رغبات العملاء الحقيقيين الراغبين فى اقتناء السيارة للاستمتاع بتجربة امتلاك فريدة وليس الاتجار.


مكافحة الـ «أوڤر برايس»

وتيسيراً على العملاء وفى إطار خطة مجموعة جلوبال أوتو لمكافحة ظاهرة الـ «أوڤر برايس» البغيضة التى اضرت بقطاع السيارات المصرى بأكمله، بدأت الشركة بتلقى رغبات الحجز عبر الموقع الرسمى للشركة لتحديد موعد حجز السيارة.

ولمراجعة كل الطلبات المقدمة قبل تحديد الموعد، وذلك من أجل تقديم تجربة تليق بالعميل الحقيقى داخل صالات العرض، من حيث تيسير الدخول وعملية الحجز والرد على كل الاستفسارات.


كما تقوم الشركة بإلغاء حجز ومنع التعامل مع أى شخص يستخدم حجز السيارة بغرض الاتجار والمضاربة، وستضطر الشركة إلى إيقاف التعامل مع كل من حصل على سيارة بغرض بيعها قبل ستة أشهر من تاريخ شراء السيارة ووضعه فى قائمة BLACK LAST.


وأكدت الشركة أنها سوف تقوم بتدبير الكميات المطلوبة من السيارات المطلوبة طالما كانت بغرض الاستخدام الشخصى المباشر، لتلبية احتياجات كل من يرغب فى امتلاك السيارة والاستمتاع بها بسعر مناسب بعيداً عن ظاهرة الـ «أوڤر برايس» خاصة أن هدفها الأول هو إرضاء العميل وتقديم تجربة ممتعة سواء كانت فى عملية اقتناء السيارة أو فى مرحلة ما بعد البيع.


وتماشيا مع سياسة الدولة المصرية فى توطين عملية تجميع صناعة السيارات، باعتبارها إحدى الركائز، فالشركة لديها خطة طموحة تدعم عملية التصنيع المحلى، عن طريق استئناف مصنع BMW، المكون من 3 خطوط بطاقة انتاجية 10 آلاف سنويا.

ومن أبرز تلك السيارات، وهى X3 وX6 وX4 وX5 وX7 حيث يبدأ انتاج أول دفعة BMW خلال الربع الأول من العام المقبل 2023 وتعتمد على الأيدى العاملة المصرية الماهرة حيث تأتى مصر فى المرتبة الثانية فى حجم المبيعات حول العالم.


١٥٠ مليون دولار
وتعتزم الشركة ضخّ استثمارات تُقدَّر بأكثر مِن ١٥٠ مليون دولار وهو ما سيؤدى إلى خَلْقِ أكثر مِن ١٦٠٠ فرصة عمل، بقيادة مجموعة من الكوادر الشابة على أعلى مستوى من المهارة والخبرة فى قطاع السيارات المصرية والإقليمية، بغرض توفير تجربة امتلاك استثنائية وخدمات ما بعد البيع مُميزة تفوق التوقّعات.


وتعليقا على تلك الإجراءات التى اتخذتها جلوبال أوتو للتصدى لظاهرة الـ «أوڤر برايس» والممارسات الاحتكارية من جانب بعض التجار أشار اللواء حسين مصطفى خبير السيارات إلى أن تلك الإجراءات خطوة جادة لتحجيم ظاهرة الـ «أوڤر برايس» خاصة أن الشركة قدمت أسعار سياراتها بصورة مثالية بعيدا عن المغالاة وعدم استغلال نقص المعروض من السيارات وذلك من خلال فروعها بعيدا عن الموزعين أو التجار.


توطين صناعة السيارات
أوضح اللواء حسين مصطفى أن الشركة تساهم بشكل كبير فى توطين صناعة السيارات من خلال ضخ استثمارات مباشرة فى السوق المصرى وبدء الإنتاج فى مصنع الشركة الذى يتميز بجودة الإنتاج للعديد من الطرازات.

ولتلبية رغبات العملاء مما يساهم بشكل كبير فى توفير المعروض من السيارات وبالتالى الحفاظ على الأسعار دون المغالاة واستغلال الظروف ونقص المعروض الذى انتشر فى السوق المصرى خلال الفترة الماضية.


كما أنه فى ظل اتجاهات القيادة السياسية نحو توطين صناعة السيارات والاعتماد على الإنتاج المحلى يقوم مصنع الشركة بإنتاج أكثر من ١٠ آلاف سيارة سنويا مما يساهم فى تقليل نزيف العملة الصعبة فى عمليات الاستيراد ويوفر مليارات الدولارات.


وأشاد اللواء رأفت مسروجة خبير السيارات بإجراءات حجز السيارات التى طبقتها الشركة لتقنين عمليات البيع بعيدا عن التجار واستغلالهم خاصة أنه رغم ارتفاع الأسعار بين عشية وضحاها الا أن الشركة أخذت على عاتقها تسليم السيارات لحاجزيها بالأسعار الرسمية التى أعلنتها من قبل.


وأوضح اللواء مسروجة أن الخطوات التى اتخذتها شركة جلوبال أوتو فى عمليات الحجز والبيع من خلال معارض الشركة بعيدا عن الموزعين والتجار ساهم فى الحد من ظاهرة الأوڤر برايس وهذه التجربة أثبتت نجاحها ولابد أن يحتذى بها غيرهم من الوكلاء للقضاء نهائيا على تلك الظاهرة.


كشفت المستور
وقال مسروجة إن إجراءات حجز السيارات كشفت المستور فى ظاهرة الأوڤر برايس حيث يقوم بعض الوكلاء بزيادة أسعار السيارات بشكل عشوائى دون توفير البضاعة للمستهلك بل يتركه فريسة للتجار الذين استولوا على البضاعة بأكملها ليقوموا بإعادة بيعها بأوڤر برايس وذلك لمواكبة موجة الغلاء فقط مما جعل الكثير من طرازات السيارات لا تساوى قيمتها الحقيقية.


المستهلك التاجر
وقال علاء السبع نائب رئيس شعبة السيارات بالقاهرة إن شركة جلوبال أوتو تساهم بشكل كبير فى القضاء على ظاهرة الأوڤر برايس من خلال توفير المعروض من السيارات وخاصة فى ظل اتخاذها خطوات جادة نحو إعادة انتاج سيارات BMW.

وضخ مزيد من الاستثمارات المباشرة طويلة الأجل تساهم فى توفير فرص عمل للشباب وزيادة المعروض من السيارات مما يحد من ظاهرة الأوڤر برايس والقضاء على المستهلك التاجر فضلا عن محاربة جشع التجار والمغالاة فى الأسعار.


ومن جانبه أكد خالد سعد أمين عام رابطة مصنعى السيارات أن الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها جلوبال أوتو جاءت فى صالح المستهلك وتساهم بشكل كبير فى القضاء على ظاهرة الأوڤر برايس وفى ظل نقص الإنتاج العالمى الذى تعانى منه أغلب الشركات حول العالم حيث يتم توفير السيارات للمستهلك مباشرة بعيدا عن استغلال بعض التجار الذين كانوا يقومون بتخزين السيارات وقت توافرها مما يتسبب فى نقص المعروض منها وبالتالى زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه وانتشار ظاهرة الأوڤر برايس.


وأضاف سعد أنه رغم ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية الا أن الشركة ألتزمت بالأسعار الرسمية وقامت بتسليم الدفعة الأولى لحاجزيها دون زيادة أو استغلال فضلا عن تقنين عمليات حجز السيارات وانتقاء العملاء الجادين بعيدا عن المتاجرة بالسلعة.


القائمة السوداء
وأكد المهندس محمد ريان رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السيارات أن سياسة شركة جلوبال أوتو تقوم على القضاء على ظاهرة الـ أوڤر برايس التى انتشرت فى الآونة الأخيرة بشكل مبالغ فيه وهذه الإجراءات يتم من خلالها التعرف على عميل تلك الماركة الألمانية العريقة BMW حيث تقوم الشركة بفحص بروفايل العميل «فلترة» لكشف مدى جديته شخصيا.

ولشراء سيارة لمنع الاتجار واستبعاد العميل فى حالة قيامه بإعادة بيع سيارته خلال ٦ أشهر من استلامها ووضعه فى القائمة السوداء لمنع تعامله مرة أخرى مع الشركة ويتم اكتشاف ذلك عند عمل الصيانات الدورية وذلك من خلال رخصة السيارة ورقم الشاسيه.


وأضاف المهندس محمد ريان أن خطوات الشركة تسعى للقضاء على ظاهرة المستهلك التاجر الذى انتشر فى الآونة الأخيرة سعيا وراء تحقيق مكاسب سهلة وسريعة حيث يقوم المستهلك التاجر بحجز السيارة وإعادة بيعها بعد استلامها بأوڤر وبأسعار مبالغ فيها لأحد التجار أو مستهلك آخر حقيقى يكون فى حاجة إلى السيارة.

وهناك العديد من التجار يقومون بحجز سيارات بأسماء العاملين بها وأقاربهم ومعارفهم أيضا ثم يقومون بإعادة بيعها مرة أخرى بأوڤر برايس.


إعادة التوازن
وطالب ريان جميع الوكلاء بضرورة تطبيق جميع الإجراءات التى اتخذتها الشركة لإعادة التوازن لأسعار السيارات فى السوق المصرى نحو فلترة العملاء واختيارهم بشكل جيد بعيدا عن السعى وراء تحقيق مبيعات فقط دون انتقاء العملاء.. وتلك الخطوات التسويقية تساهم فى تحجيم ظاهرة الأوڤر برايس وإعادة الانضباط للأسعار بعيدا عن المغالاة وتحول المستهلك لتاجر.


وقد عبر العديد من المستهلكين عملاء تلك الماركة الألمانية عن سعادتهم بالإجراءات التى اتخذها الوكيل الجديد والتى من شأنها ضبط الأسعار فى السوق بعيدا عن جشع التجار الذى يعانى منه بالإضافة الى إيقاف نزيف الأوڤر برايس.


وأضاف بعضهم أن أسعار تلك الماركة أصبحت تنافس غيرها من الماركات الأقل منها عالميا.. فضلا عن تنظيم عمليات الحجز والاستلام وانتقاء العملاء بعناية فائقة من خلال دراسة ملفاتهم لمحاربة المستهلك التاجر الذى يقوم بشراء سيارة وإعادة بيعها بأوڤر برايس.

اقرأ أيضًا | بالأسعار المعلنة الرسمية.. «جلوبال أوتو» تُسلّم الدفعة الأولى مِن حجوزات سيارات BMW