مصايد السمان بشمال سيناء.. الرزق الطائر |صور

مصايد السمان بشمال سيناء
مصايد السمان بشمال سيناء

تعتبر محمية الزرانيق محطة  للطيور المهاجرة ،بعد أن تعبر البحر المتوسط لتحط فيها للراحة من عناء السفر الطويل بعد اجتياز مياه البحر المتوسط، وأفضل توقيت صيدها وانتظار وصولها فجرا حتى شروق الشمس .


وينتظر المواطنون  وصول  أسراب السمان الذي يطلق عليه "الرزق الطائر"  هربا من صقيع أوروبا إلى دفء أفريقيا وشمال آسيا عبر أهم خطوط هجرتها الطبيعية المار بسواحل شمال سيناء بعد اجتيازها البحر المتوسط أ والسمان هو السلوى الذى ورد ذكره أكثر من مرة في القرآن الكريم أثناء رحلة تيه بنى إسرائيل بسيناء.


ويعد طائر السمان  من أشهر الطيور المهاجرة والتي ينتظرها أهالي سيناء بشغف كبير لاصطيادها في موسم الصيد.. حيث يتميز طائر السمان بلحم شهى بعشقه أهالي سيناء وطائر


والسمان ليس منتجا فقط للحوم لكنه غزير في إنتاج البيض لذلك فهو أحد أهم المشاريع الناجحة التي يلجأ إليها صغار المربين.


ويستخدم الصيادون في المناطق الساحلية بشمال سيناء، المناصب وهى عوارض خشبية تركب عليها شباك تقع فيها طيور السمان، وغيرها من أنواع أخرى عند وصولها، وينتظرها الصيادون في مكان مخفى، ثم يلتقطها إضافة للصيد التقليدي بنصب الشباك على الأشجار، وتعقب الطيور وإصدار صفير لها لحثها على الدخول في هذه الشباك وهى طرق تستخدم لصيد السمان والمرعى

اقرأ ايضاً : علاج تأخر النطق عند الأطفال.. فوائد بيض السمان 


وقال  عبد العزيز الغالي عضو اتحاد الكتاب،  إن أهالي سيناء دائما ما يستبشرون بسماع زقزقة طائر الشرقرق فوق سطح مياه البحر المتوسط على شواطئ سيناء  والذي يعد التشريفة الذى يسبق ويعلن عن وصول اسراب طائر (السمان).


وأوضح الغالي ، أن طائر السمان المعروف باسم "الفر" لا يأتي منفردا بل مصاحبا معه طائر المرعة والزرزور واليمام والحمام البرى في هجرة موسمية من خريف كل عام حيث تنصب الشباك ليتم اصطياده من رفح حتى السلوم على امتداد شاطئ البحر المتوسط، ويستمر هذا الموسم قرابة شهرين .. حيث تمتد مناطق الصيد للطيور المهاجرة على امتداد ساحل البحر المتوسط، ويفضل الصيادون المناطق البعيدة عن العمران، وتكثر فى نطاق مناطق غرب العريش وبئر العبد والمناطق المتاخمة لسواحل بحيرة البردويل .


فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فيى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)،


خلال رحلتي الذهاب والعودة وتبدأ رحلة الذهاب للطيور بمغادرة موطنها الأصلي في أوروبا في شهر أغسطس وتستمر حتى الخريف فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ثم رحلة العودة في فبراير وحتى أوائل مارس، وخلال هذه الرحلة يمر نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة، منها البجع، البشاروش، البلشون، أبو قردان، اللقلق، الصقر، السمان، القنبرة المتوجة، المكاء، النكات، أبو الرؤوس السكندرى، الحجوالة، النوارس، الكروان، البط، الطيطوي، والخواض، وأبو مغيزل.


وقتل حود الجيد   أن أهالي محافظة شمال سيناء يستعدون مبكرا من كل عام لصيد السمان ويطلق عليه الأهالي هنا «وليمة الخريف» أو «فاكهة الخريف» نظرا لعشقها الشديد لأكل هذا الطير المحبوب لدى أهالى المحافظة فينصب الأهالي الشباك بطول ساحل البحر المتوسط بمدن العريش وبئر العبد ورفح والشيخ زويد عقب استخراج التصاريح اللازمة لصيد السمان من الجهات المعنية ووزارة البيئة.


وقال المهندس عبد الله الحجاوي رئيس جمعية حماية البيئة بشمال سيناء، إن  تراجع أعداد الطيور المهاجرة هذا العام يرجع لعدة أسباب، من أهمها: التغير  في أحوال الطقس، وهبوب الرياح العكسية التي   تتسبب في تحليق طائر السمان علي ارتفاعات عالية بعيدا عن مكان تواجد الشباك ، كما أن  انتشار العمران علي طول الساحل،  إضافة إلى الصيد الجائر، وهما عوامل  جعلت طيور السمان تتجه للهجرة نحو بيئات أخرى أكثر أمانا للطائر.


إضافة إلى أنّ "السمان يكون مجهداً من هجرته من أوروبا ، في مسافة تتجاوز 3000 كم، ويكون في حاجة شديدة للراحة قليلاً خلال فترة هجرته، قاطعاً البحر الأبيض المتوسط، ليجد الشباك التي يقع  فيها فريسة .


وقول المهندس عبد القادر إبراهيم، العريش،  أن جوز طائر السمان يباع في أسواق مدينة العريش ب٧٠ جنيها.،  ويرجع ذلك لندرته وقلة الاعداد المعروضة في الأسواق ،  ويعد هذا السعر مرتفع جدا بالنسبة للمستهلكين ،رغم انه يمثل فاكهة بالنسبة لأبناء سيناء ، ويرجع تهافت المواطنين على شراء طيور السمان،  للفوائد العظيمة الموجودة في هذا الطائر الصغير، والذي يعدّ لحمه من اللحوم الفاتحة للشهية والغنية بالفيتامينات والبروتين والمعادن.


ولفت حسن السيد ، أنه قضى ١٥يوما أمام شباك صيد السمان في مناطق بئر العبد  المسموح فيها بتركيب هذه الشباك.. ومع فجر كل يوم لا يجد سوي طائر واحد أاو اثنين علي الأكثر،  ولكن  بدأت الاعداد  التي تقع في شباك الصيد  تتزيد  الي 5 اجواز  احيانا  وأكثر.. مشيرا إلى أن هذا الوضع مر به جيرانه من الصيادين  وهي ظاهرة غير معروفة بالنسبة للصيادين.