«بكتيريا خارقة» مهددة للصحة.. تفيض بها أنهار المملكة المتحدة

أنهار المملكة المتحدة
أنهار المملكة المتحدة

تم العثور على نوع  للبكتريا مقاوم للمضادات الحيوية في مجار مائية على مقربة من مزارع بريطانية ؛ فلقد خضع كثير منها للتجريف، أو تقويم مساراتها أو صبها بالخرسانة؛ وتمتلأ الأنهار والجداول بالمخلفات التي تضخها الأراضي الزراعية.

كما تترك المبيدات الزراعية والأسمدة المتدفقة من الحقول آثاراً مدمرة في الحياة النباتية والحيوانية التي تقاسي مشكلات عدة، من بينها تسمم الأسماك والحشرات، واستنزاف الأوكسجين من المياه وتحول الأنهار إلى خلطات من مواد كيماوية عالية التركيز لا يستطيع أي كائن حي فيها البقاء على قيد الحياة.

بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية:

وحسبما ذكرت صحيفة الإندبندنت: كشف الباحثون تفاصيل جديدة تبعث على القلق حول «التأثيرات بعيدة المدى» التي تطرحها مخلفات المزارع وتربية المواشي على المجاري المائية، إذ تعج الأنهار المحيطة بالمزارع في المملكة المتحدة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وأوضحت الاندبندنت: رصد بكتيريا «خارقة» تقاوم الأدوية المتوافرة في الأنهار والمجاري المائية في المناطق التي تضم كثيراً من المزارع الصناعية.

وقد تم العثور على سلالات من البكتيريا قادرة على مقاومة المضادات الحيوية في أنهار مجاورة للمزارع تربى فيها الخنازير والدجاج، وكذلك في المجاري الطينية لمزارع صناعة الألبان الكبيرة.

حظر المضادات الحيوية:

وكشف البحث الذي أعدته «المنظمة العالمية لحماية الحيوان»، و«تحالف عدم الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية» و«مكتب الصحافة الاستقصائية»، أثار «نداءات عاجلة تدعو حكومة المملكة المتحدة إلى فرض حظر على الاستخدام الروتيني للمضادات الحيوية على الحيوانات السليمة في المزارع»؛ للحد من التلوث الناجم عن مزارع الدجاج، الذي يخلف معدلات عالية من النيترات والفوسفور، مما يهدد الكائنات الحية.
 
وذكرت الاندبندنت: أن نحو 80 في المئة من جميع حيوانات المزارع في المملكة المتحدة تعيش في مزارع صناعية، «التي تنتشر بها  القذارة؛ لذا لابد من الاستخدام الواسع للمضادات الحيوية الوقائية التي من دونها لن تقوى تلك الحيوانات على النجاة».

وتضيف أنه، وفق تقديرات «منظمة الصحة العالمية»، ستكون مقاومة المضادات الحيوية السبب الرئيس للوفاة على مستوى العالم بحلول عام 2050، بكلفة اقتصادية إجمالية تبلغ 66 تريليون جنيه استرليني - إنها أزمة صحية بشرية".

ودعت دنكان وزملاؤها "حكومة المملكة المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة الآن، من أجل رفع معايير رعاية حيوانات المزارع، وحظر الاستخدام الوقائي الروتيني للمضادات الحيوية في تربيتها".

اقرأ أيضا | «لحماية الثعالب.. فرمان ألماني لمصنعي «الفراء»»