أسرار الطهي| فوائد عظيمة للأواني محكمة الغطاء.. تعرف عليها

طرق الطهي الصحية
طرق الطهي الصحية

تفاصيل صغيرة تتحكم بالوجبات التي نعدها، من حيث المذاق والتسوية وأيضًا الفائدة الغذائية، فقوة النار وأحيانًا طبيعة القدور أو الحلل تتحكم في النتيجة النهائية التي نصل إليها، لكن قد لا يخطر لك على بال أهمية غطاء الحلة أو المقلاة أثناء الطهي.

فكثير من السيدات يستخدمن غطاء المقلاة أثناء الطهي بشكل تلقائي، دون إدراك الفوائد وراء هذه الممارسة.

وقد يعتقد الكثيرون أن إحكام الغطاء على المقلاة أو القدور يوفر الوقت فقط نتيجة الاحتفاظ بالحرارة الكاملة بالداخل، لكنه يساعد أيضًا في الاحتفاظ بالعناصر الغذائية بشكل أفضل على عكس الطهي بالغطاء المفتوح، ومن ناحية أخرى، قد يستغرق الطهي بغطاء مفتوح وقتًا أطول، مما يؤدي إلى تسريع فقدان العناصر الغذائية، وفقا لصحيفة «هندوستان تايمز».

اقرأ أيضا|في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. أفضل ممارسات الطهي والتخزين 

 

فوائد أخرى

طهي الطعام بحرارة عالية مهم لأنه يساعد في جعل بعض العناصر الغذائية متاحة أكثر للجسم، كما أن الطهي يقتل الميكروبات ويقلل من خطر تلوث الطعام. 

 

-طرق الطهي الصحية

 

يجب تفضيل طرق الطهي مثل الطبخ بالضغط أو الطبخ بالبخار على القلي أو التحميص لأنها قد تؤدي إلى تقليل فقدان العناصر الغذائية، إضافة إلى أن الطهي بالبخار هو أفضل طريقة للطهي لزيادة مستوى مضادات الأكسدة والبوليفينول في الخضار.

ويعد الغليان أو الطبخ بالضغط هو أفضل وسيلة لتحسين الجودة الغذائية للبقول حيث يتم تدمير العوامل المضادة للتغذية أثناء الغليان والطهي بالضغط.

 

-هل الطبخ بالميكروويف مفيد للاحتفاظ بالعناصر الغذائية؟


يعتبر طهي الطعام في الميكروويف لا يتطلب سوى القليل من الماء ويطهى الطعام بالبخار من الداخل إلى الخارج، ومن خلال هذه الطريقة يتم الإحتفاظ بالفيتامينات والمعادن أكثر من أي طريقة طبخ أخرى، حيث لا يوجد أي فقدان للعناصر الغذائية.

إضافة إلى ذلك فيفضل استخدام الأوعية الزجاجية أو السيراميكية الآمنة للاستخدام في الميكروويف وتجنب الأوعية البلاستيكية.