شريفة فاضل «سلطانة الطرب والليل»

شريفة فاضل
شريفة فاضل

من كان يصدق أنها تستطيع أن تجمع بين الطرب بما يتطلبه من رقة وإحساس وبين الإنتاج بما يتطلبه من قوة ومواجهة للصدامات؟

من كان يصدق أن شريفة فاضل حفيدة الشيخ ندا تصبح سلطانة الطرب في يوم ما؟ ولو أنها لمعت كقارئة أو منشدة لكان هذا أقرب إلى العقل والمنطق.

إن نجاح شريفة فاضل  يدعو للعجب وليس عجيبا أن تنجح كمطربة وأن يصل أجرها إلى ألف جنيه، لكن العجيب أن تنجح كصاحبة ملهى ومنتجة لأفلام غنائية كبيرة. 

ويبدو أن شريفة مغرمة بتحقيق كل ما هو صعب أو متعب بدليل إقدامها على اقتحام ميدان الإنتاج السينمائي وهو ميدان ضاع فيه عدد كبير من الممولين، خصوصا أن الأفلام التي ظهرت فيها لم تحقق من النجاح ما يشجعها على المغامرة في هذا الميدان.

واختارت قصة منيرة المهدية باكورة إنتاجها وتقول شريفة فاضل: "اخترت قصتها لأنها أول مصرية  تقتحم ميدان الطرب في هذا العصر كما أنها لون شعبي كان له جمهور عريض.. وإنتاج قصتها في فيلم سينمائي أتاح لي فرصة تقديم أغانيها القديمة بأسلوبي وبصياغة موسيقية جديدة، وهذا مكسب لي كمطربة فقد كانت منيرة بحق سلطانة الطرب والحقيقة أن جميع أغنيها تصلح لي لأنني  أملك نفس البحة التي كانت تملكها، وعندما تسمع الناس مني أغنية أسمر ملك روحي وهي من أشهر الأغاني التي قدمتها فسوف تشهد الناس بأنني على حق".

وأنتجت شريفة فاضل في عام 1978 فيلم "سلطانة الطرب" الذي قامت ببطولته من إخراج حسن الإمام.

وسرد الفيلم قصة فلاحة بسيطة تدعى "زكية" وتعمل في أراضي أحد الباشوات الذي ترتبط بقصة حب مع ابنه ويتزوجان عرفيًا دون علم الباشا، وبعد زواجهما يموت زوجها في حادث سيارة وتنجب طفلة، وتذهب بها إلى الباشا، فيرفض الاعتراف بها حفيدة، ويأخذ أحد الخدم الطفلة ويدعي أمام "زكية" أن ابنتها ماتت فتهجر القرية وتذهب إلى القاهرة وتحترف الغناء، وتغير اسمها إلى "منيرة المهدية" وبعد ذلك تعلم بأن ابنتها حية وتعيش كطفلة متبناة في بيت الباشا.

شارك في بطولة الفيلم  الفنانين  "فريد شوقي، سمير صبري، عمر الحريري، ليلى فوزي، صفية العمري ومريم فخر الدين".

وعن أغنية "الليل" التي لحنها منير مراد قالت شريفة فاضل إنها كانت فاتحة خير بما حققته من نجاح ولون هذه الأغنية كما تقول فاضل أنها مزيج من موسيقى الجيرك والعشرة بلدي أي غربي على شرقي لون متطور يجذب الأذن ويشد الانتباه وهذا هو سبب النجاح.

أما عن تفوق  أغنية "مبروك عليك" على  أغنية " زفة العروسة" لسكينة حسن قالت شريفة فاضل أن جمهور الأفراح يطالبني دائما بأغنية "مبروك عليك" وسوف تبقى هذه الأغنية بوجود أفراح.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا | «أحمد شيبة يشارك جورج وسوف غناء «دول مش حبايب»»