تحذير.. قاتل صامت يظهر كألم في الرقبة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

حذرت دراسات حديثة من إمكانية أن يكون ألم الرقبة الذي يجعلك تتجول ورأسك على جانب واحد شائعًا جدًا ويرتبط بخطر شديد.

 

وبحسب صحيفة ذا صن، فإن واحدًا من كل خمسة بريطانيين يتأثر بهذا المرض المؤلم كل عام، وفقًا لدراسة منشورة في المجلة الطبية البريطانية.

 

وأكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه في معظم الحالات تكون آلام الرقبة ناتجة عن ما يسمى بـ«العصب المقروص»، أو تصبح الرقبة في وضع حرج أثناء النوم.

 

والعصب المنضغط أو العصب المقروص  ليس مصطلحًا طبيًا حقيقيًا، وإنما مصطلح باللغة العامية يطلقه المرضى على إصابة أو تلف في عصب أو مجموعة من الأعصاب، ويمكن أن يكون سبب الإصابة به ضغط أو انقباض أو تمدد في منطقة العصب المصاب.

 

وأضافت «ذا صن»، أنه في بعض الحالات قد يكون الألم المضطرب مؤشرًا على شيء أكثر خطورة، مثل النوبة القلبية.

 

اقرأ أيضًا| مراجعة علمية تكشف ارتباط أجهزة السمع بالوقاية من مرض لا دواء له

 

ونبهت الصحيفة إلى أن أكثر من 80 ألف شخص يذهبون إلى المستشفى بعد تعرضهم لأزمات قلبية في بريطانيا كل عام.

 

وتابعت: «معدل النجاة الإجمالي هو سبعة من كل 10 مصابين، ويزيد إلى تسعة من كل 10 لأولئك الذين يصلون إلى المستشفى مبكرًا».

 

ووفقا للأبحاث فإنه في حين أن 70 في المائة من الناس يعرفون أن ألم الصدر هو أحد أعراض النوبة القلبية، فإن أقل من 30 في المائة كانوا على دراية بالأعراض الأقل شهرة، مثل آلام الرقبة.

 

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية ما يلي: «ألم في الصدر، إحساس بالضغط، وثقل، وضيق أو ضغط على الصدر، وألم في أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن تشعر كما لو أن الألم ينتشر من صدرك إلى ذراعيك».

 

وعادة ما تتأثر الذراع اليسرى، لكنها يمكن أن تؤثر على كلا الذراعين، والفك والظهر والبطن، إضافة إلى الشعور بالدوار، والتعرق، وضيق في التنفس.