فلسطين تشارك باجتماعات الوزاري العربي للسياحة

«طوافشة»: تضامن عربي كبير لدعم قطاع السياحة بفلسطين

وكيل وزارة السياحة والآثار الفلسطينية صالح طوافشة
وكيل وزارة السياحة والآثار الفلسطينية صالح طوافشة

شاركت فلسطين، في اجتماعات الدورة 25 للمجلس الوزاري العربي للسياحة المنعقد اليوم الثلاثاء، بجامعة الدول العربية، برئاسة وزير السياحة الأردني نايف الفايز، والذي بحث عددا من الموضوعات أهمها مسودة وثيقة الاستراتيجية العربية للسياحة، واختيار الدوحة عاصمة السياحة العربية لعام 2023، ودعم الاقتصاد الفلسطيني وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتنمية القطاع السياحي في القدس "2018-2022".

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع: وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، ومدير التنسيق بالوزارة خالد دراغمة، والمستشار أول تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.  

وتضمن جدول الأعمال توفير برامج تدريب للكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، والمبادئ العامة العربية الاسترشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية.

وكانت اجتماعات الدورة الـ31 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة قد عقدت أمس بالجامعة العربية برئاسة مصر ومشاركة فلسطين للتحضير لاجتماعات المجلس الوزاري.

ويضم المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة كلا من: مصر، رئيسا، وسلطنة عمان نائبا للرئيس، وعضوية كل من فلسطين، تونس، الجزائر، العراق، السعودية، والمغرب، بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ومن جانبه، قال "طوافشة" في تصريح له على هامش أعمال الاجتماع، إن الاقتصاد ودعم قطاع السياحة بفلسطين تحديدا بالقدس كان أحد البنود الحاضرة على المجلس اليوم، حيث أن المكتب التنفيذي اعتمد عدد من التوصيات أهمها هو دعم قطاع السياحة بفلسطين وتدريب كوادر القطاعات الفلسطينية لدعم صمود هذا القطاع الهام أمام الممارسات الإسرائيلية، بالإضافة إلى تأثره خلال جائحة كورونا.  

وأكد "طوافشة"، أن هذا الاجتماع سيناقش العديد من القضايا الخاصة بالسياحة بالوطن العربي وتطويره بشكل كامل ليواكب كافة التطورات وسيصدر عنه عدد من التوصيات الخاصة بدعم قطاع السياحة بفلسطين بشكل مباشر في جميع محافظات الوطن، مؤكدا أن هناك تضامن كبير من الدول الأعضاء لدعم فلسطين ودعم غير محدود ومباشر للقطاع السياحي وسيكون في المرحلة المقبلة تعاون مستمر بين فلسطين والدول العربية من أجل تبادل الخبرات وتطوير هذا القطاع بشكل كبير .

اقرأ ايضا: بدء اجتماع كبار المسؤولين العرب المخصص لإعداد «العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة»

وأضاف أن السياحة البينية كانت أحد البنود الحاضرة أيضا على جدول أعمال المجلس حيث طالبنا بضرورة توجيه السياح العرب الى فلسطين من أجل دعم شعبنا الفلسطيني وقضيته، مضيفا أن قطاع السياحة بفلسطين تأثر بجائحة كورونا والممارسات الإسرائيلية اليومية حيث بلغت خسائر القطاع السياحي بفلسطين خلال فترة جائحة كورونا مليار ونصف المليار دولار تقريبا.