محمد علي السيد يكتب الأشتر العجمى والقلزم ...السم  فى العسل

محمد علي السيد
محمد علي السيد

منتصف شارع القلج الرئيسى -شمال  شرق القاهرة  ومقام تم تحديثه ••عند الاهالى السيد العجمى ويراه البهرة مشهد
(مالك الاشتر قائد جيوش الامام على)
***
العجمى .. العجمى
نداء سائقى الميكروباص أمام محطة مترو المرج الجديدة لمسارهم بمنطقة القلج ننزل منتصف الشارع ••يسارنا مسجد الرحمن ••و يمينا 
مقام السيد العجمى 
من أولياء الله الصالحين  يعرفه الاهالى من جدود الجدود 
يتعجبون  من أسم مالك الاشتر( ها نتعب دماغنا !!)
o    ••
وأصر غفيره  على منعنا  عن البستان  ( 2 فدان ) بأشجار الفاكهة واللون الأبيض لمبانيه 
وممر رخامى مظلل بتكعيبة خشبيه يتصدر نهايته المقام المستطيل بقبه جرس شبابيكها صغيرة 
••  

 يظهر من خصاص الباب الحديدى المغلف بالبلاستيك الازرق يتوسط سور عالى بالطوب الفرعونى 
صورناه من شرفة عمارة حديثه ملاصقه 
أتأكد  من القبر المنخفض على يسار باب المقام مغطى بمفرش ملون قطيفه لمدفن
 (يوسف نجم الدين) شقيق سلطان البهرة المتوفى 2004 م وفى المنطقة  من 1982 
أشترى البستان  من لواء شرطه سابق بمبلغ ضخم بقول  المحامى وجدى عمارة وهدم المقام الاصلى وقبته بالطوب اللبن ليبنى المقام الحديث 
ويكتب عليه (مقام مالك الاشتر) ويعلق أعلى باب مدخله لوحة رخامية بيضاء مكتوب بحروف مذهبه أنه أول من بايع ألامام على بالخلافه وقائد جيشه وأبرز مخلصيه وأنه تناول فى أستراحة طريقه بقرية القلزم (السم فى العسل ) بمؤامرة معاوية بن سفيان لخطورة توليه حكم مصر واستشهد ودفن هنا 38 هـ ( 20 كم من قرية القلزم بشبين القناطر- مسيرة نصف يوم  بالخيل )
وأقام على يمين الباب الخارجى أستراحه فاخرة لكبار الزوار البهرةً من الهند وباكستان وافغانستان 
 فالاشتر من رموز طائفة البهرة الإسماعيلية 
ولايعرف الاهالى إلا أفواجهم باتوبيسات سياحية  ( لم يهتموا برصد توقيتها )يزعجونهم بزحام الطريق الضيق واجراءات الامن و أن رئيس البرلمان الإيرانى زار ه  2009 والرئيس الإيرانى أحمدى نجاد 2013  ( نفت السفارة الايرانية ذلك )
المقام يتوسط غرفة مستطيلة 10 × 4 م  وأرتفاع
 6 م بأربع أبواب مغطى بمفرش قطيفة ملون على قبر رخامى مكتوب عليه
  (هذا مقام السيد الجليل مالك الاشتر النخعى الشهير بالسيد العجمى- من مات غريبا فقد مات شهيدا – توفى 38 هجريا ) 
أرضها مفروشه بسجاد فاخر وتتدلى نجفه مذهبه من قمة القبة ( 12 م –  ارتفاعها 4 أدوار  )
****
- يعنى  أيه بهره ! 
أهومقام والسلام بابه مقفول ويزدحم فترات وننام فى حديقته صيفا ونفطر معاهم رمضان  
ولوفيه حاجه غلط  نصلحها ••صلى على النبى  
****
 ظهرت المقامات فى مصر مع الفاطميين 356 هـ لأل بيت النبى 
ولفقهاء السنه مع صلاح الدين الايوبى 565 هـ 
و أنتشرت مع المماليك 625 هـ 
ولم تعمرمناطق المرج و الخانكه والقلج برجال الصوفه إلا بخلاوى (خانقاوات –خانكه  )السلطان محمد بن قلاوون  725 هـ 
ثم مسجد السلطان الاشرف برسباى 825 هـ بعد مائة سنه (   على مسافة 2 كم من المقام ) فأنتشرت المقامات  وسميت القلج نسبة للشيخ قلج الرومى الادهمى شيخ زاوية السلطان قايتباى 891 هـ 
من   تذكر بعد 600 سنه قبر الاشتر
( ذكر ياقوت الحموى فى معجم البلدان 622 هـ انه (مات )بالقلزم ) 
ولماذا سماه الأهالى (السيد العجمى)  بلفظ يطلق على المتصوفة  غير العرب (العجم ) حتى لو تحدثوا بلغة القرأن 
 ولماذا جاء شقيق سلطان البهرة بعد 1400 سنه ليقول بأنه للاشتر ؟ 
ولم اصل لأجابات تاريخيه (الشيعية يسمون المقام ••مشهد )
• هناك عدة مساجد  قديمة بأسم العجمى 
فى منية النصر والجبل الاصفر بالقليوبية 
وفى المحلة الكبرى 
وسميت منطقة العجمى (البيطاش) بالاسكندرية نسبة إلى الشيخ محمد العجمى البيطاش المغربي 
••
 
مالك الاشتر النخعى 
يمنى تابعى(ليس صحابيا -أسلم في حياة النبي و لم يراه ) اقام بالكوفة عاصمة خلافة الامام على 36 هـ
 وسمى (الأشتر) بشتر إحدى عينيه – شُقّت – في معركة اليرموك( 13 هـ  ) 
من قادة تمرد الكوفة ضد سيطرة أل عثمان
   ونفي للشام  و شارك فى تمرد فتنة مقتل  عثمان وأول المبايعين  للأمام الامام علي ( فى المدينة المنورة ) و قاد ميمنة جيشه في الجمل وصفين 
تولى الموصل و سنجار و نصيبين و هيت و عانات على حدود الشام (مقر معاوية) 
وساهم في فتح الرِّقة وحرّان 
و أختاره الأمام  للتحكيمه مع معاوية  لكن أصحابه أصروا على أبي موسى الأشعري  
***
جاء الاشتر مصر فى قلب قلاقل 4سنوات 
وصل  القلزم أول رجب38هـ ( سن 70 سنه  بخبرته  وسيطرته على القبائل اليمنية )
شديد البأس فصيحاً شاعراً من دُهاة وعقلاء العرب 
••
  مات قبل وصول الفسطاط بتفسيرات
 أهمها شرب (السم فى العسل ) بتأمر معاوية مع (دهقان العريش- حاكم بالفارسي ) بأعفاء  من الخراج (ضرائب منطقته )لسنة  
أومع الخانسار مقدم خراج القلزم أو واليها أو عجوز قبطى منها أو نافع مولى عثمان
•• 
وجدتنى لا أستبعد الموت الطبيعي بالسن أو المرض 
قال الواقدي 207 هـ  الأشتر مرض بالقلزم )
وتلقف المغرضون مقولة  غير مؤكده لمعاوية او أبن العاص( لله جنود فى العسل )
الغريب لم يظهر رد فعل (قيس بن يعد بن عبادة الانصارى )والى مصر المستدعى للقتال بجوار الامام 
 و لم يخرج بعد من مصر وبالقطع وصله الخبر 
فهل كان موتا طبيعيا لايحتاج تدخل الوالى
 أم ترك الامر للوالى الجديد  ••محمد بن إبى بكر ؟!
****
السم فى العسل مثل مصرى لمن يقول كلاماً معسولا  وراءه أغراض سامه
***
لم يحسم مكان قبره 
قيل فى سيناء  أوقرية القلزم ( لم أجد شيئا  )
وقيل حُمل للمدينة المنورة  خشيةً نبش معاويةقبره  ( ووجدته أستحالة سفر بحثة  45 يوما فى طقس الجبال والمرور قرب الشام )
وقيل شمال  بعلبك ( لبنان ) فى حصاره لها  15 هـ - أو فى حاصرها  36 هـ لفك أسرعبد الرحمن أبن عديس ومحمد بن حذيفة فى رهن معاوية وكانت   حتى 1904  تسمى " تربة سيدي مالك " أومقام " الولي سيدي مالك " يحتمل أن تكون لأحد النسّاك  
**** 
ولايوجد ما يحسم مقام السيد العجمى بالقلج
****
يقال أرسل معه الامام رساله لأهل مصر: «وإني قد بعثت اليكم عبداً من عباد الله لا ينام أيام الخوف ولا ينكل عن الأعداء، فاسمعوا له وأطيعوا أمره، ، فانه لا يقدم ولا يحجم إلا بأمري، فقد آثرتكم به على نفسي نصيحة لكم وشدّة شكيمة على عدوّكم
وأرسل معه وثيقة لادارة الحكم منها    ..أشعر قلبك الرحمة للرعية فانهم اخ لك فى الدين أو نظير لك فى الخلق وإنك فوقهم ووالى الامرعليك فوقك والله فوق من ولاك - اذا حدث لك من سلطانك أبهه فانظر الى عظم ملك الله  - أنصف الناس من نفسك وأهلك  ..وليكن أبعد رعيتك أطلبهم لمعايب الناس -لاتعجلن لتصديق ساع فانه  غشاش وأن تشبه بالصالحين -لاتدخل فى مشورتك بخيلا ولا جبانا ولايكونن لك بطانه  - كثرة الاطراء تحدث الزهو وتدنى العزيمة - أكثر من مدارسة العلماء ومناقشة الحكماء وذوى المروءات وأهل النجده -  الرعية طبقات لايصلح بعضها إلا  ببعض ولاغنى بعضها عن بعض -  قرة عين الولاة أستقامة العدل وظهورمودة الرعية
****
يقال مات رجب  37هـ ، او 25 ذي القعدة  38 هـ  
****
قيل جغرافيا  ..طريق  الأشتر مر بسهل البقاع بلبنان فقد نهاه الأمام عن طريق السماوة( بحمص) ( فإني أخاف عليك من معاوية وأصحابه ولكن الطريق الأعلى في البادية حتى تخرج إلى أيلة ثم ساحل البحر حتى تأتيها (مصر)فطريقه فى شمال سوريا وفلسطين حتى وادى أيله قرب قطاع غزة ومنه شمالا للعريش ..لكنى اراه أتجه لساحل بيروت يحازى البحر المتوسط حتى العريش فالفرما ( وقد تفرض الحرب  عكس ما أرى ) ثم  البحيرات المرة ليدخل بلبيس ومنها لقرية القلزم بشبين القناطر كمحطة طريق رئيسية فى الدلتا وضيافة 3 أيام حسب إتفاق الفتح فإذا دسوا لهم السم قبيل تحركه يمكن أن يظهر مفعولة بعد 20 كم (مسيرة نصف يوم )فيموت فى القلج  
****
• أطرف تشنيعة فى القلج أن أهل  القلزم – شمالا  20 كم –  فى خلافاتهم يسممون مواشى وطيور بعضهم
*****
لم يعرف  عمدة قرية القلزم ولاالقمص أنطونيوس  راعى كنيسة الملاك ميخائيل شيئا  عن تاريخ القرية على درب الحج ولا عن  الاشتر ولامقامه وأندهشوا لعلاقتهم التاريخية بالشيخ العجمى 
القرية شريط طولى لمنازل قديمة وحديثة  على يسار بعد 7 كم من شبين القناطر وكوبرى أسمنتى على ترعه وكوبرى أخر تظهر مدرسة القلزم للبنات وبأمتدادها  محلات للمحمول وأدوات زراعية وسوبرماركت و مسجد القلزم الكبير بشارع عمر بن الخطاب ثم كتلة سكنية بعمارات أسمنتيه حديثه لتنتهى القرية بشارع فرعى ودوار العمدة وأمامه الكنيسة
  تعتمد القرية على الزراعة وزمامها الف وخمسمائة  فدان ••تشتهر بالفراولة والخضروات والقصب لمحلات العصير ويعمل شبابها ترزيه فى القاهرة ويقال عمدتها كان قبطيا لمدة 200 سنه وبها مدارس ابتدائى واعدادى ومعهد دينى 
و تعدادها 30 الف نسمه
***
.لم أجرؤ سؤالهم  عن تسميم  البهائم   
*****
البهرة •• التاجر بالهندية ••أكبر طائفة تملك ذهباً وألماساً وتحفاً في العالم 
 نشأت عقب سقوط الفاطميين  وخرجوا  من مصر عهد صلاح الدين الأيوبي الى جنوب الهند واليمن  وباكستان 
يحتفظون بكتب ومخطوطات فاطمية لا يُسمحون بطبعها أوالاطلاع عليها ••منغلقون  على أنفسهم  ولايعملون في السياسة 
لمصر عندهم  مكانة خاصة  بمساجد آل البيت، وإمامهم الغائب( الحاكم بامر الله )الذى يعيد  دولتهم بها .. 
لايصلون إلا فى المساجد الفاطمية و يجمعون  صلاتهم لآن الامام غائب 
ولهم طاعة عمياء  لدعاتهم المعصومين 
  ..رمموا مساجد آل البيت ••مرقد السيدة زينب، ••ومقصورة رأس الحسين، ••ومسجد الجيوشي، ••وشارعى المعز لدين الله الفاطمي، و الليمون بباب زويلة، ••و مسجد الحاكم بأمر الله، ••وقبر الأشتر 
يملكونً فندقا فى الدراسة "دار الفيض الحاكمي"" واشتروا  كثير محلات وبيوت فى القاهرة الفاطمية
••
سلطان البهرة له  علاقات بحكام مصر من الملك فاروق والرؤساء عبد الناصر والسادات والسيسى 
•• 
تبرع سلطانهم مفضل سيف الدين 2014 م بعشرة ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر للنهوض بالاقتصاد
••
• للبهرة الزيدية  قبرالأغاخان  غرب نيل أسوان  من  1959 ودفنت معه زوجته أم حبيبة  2000م