اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا يطورن الجيل القادم من الطائرات المقاتلة

طائرة مقاتلة من الجيل التالي
طائرة مقاتلة من الجيل التالي

أعلنت اليابان، وبريطانيا، وإيطاليا، أمس الجمعة، أنهم سيطورن بشكل مشترك، طائرة مقاتلة من الجيل التالي في مشروع يحمل مجالًا للتعاون المستقبلي مع الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تدمج الطائرة الجديدة، التي ستكون جاهزة بحلول عام 2035، أبحاث الدول الحالية في تكنولوجيا القتال الجوي المتطورة، من قدرة التخفي إلى أجهزة الاستشعار عالية التقنية.

وفي بيان مشترك، قالت الدول الثلاث إن "المسعى الطموح" من شأنه تسريع قدرتنا العسكرية المتقدمة وميزتنا التكنولوجية في وقت تتزايد فيه التهديدات والعدوان في جميع أنحاء العالم.

وكان إعلانهم مصحوبًا بمجموعة من الصور التي تظهر انطباع الفنان عن الطائرات النفاثة الجديدة الأنيقة التي تحلق فوق جبل فوجي وفوق لندن وروما.

أقرأ أيضا.. فيديو| الولايات المتحدة  تدمج «تقنية تشويش» على مقاتلات F-16

هذا ولم يعطوا تقديرًا للتكلفة، لكن الدول الثلاث تضخ بالفعل مليارات الدولارات في تطوير طائرات مقاتلة عالية التقنية، وهي جهود ستجتمع في إطار المشروع المشترك، المسمى برنامج القتال الجوي العالمي.

وقال البيان: "نتشارك في الطموح لأن تكون هذه الطائرة حجر الزاوية في نظام طيران قتالي أوسع سيعمل عبر مجالات متعددة".

وأوضح البيان: أن ذلك يشمل إمكانية التشغيل البيني المستقبلي مع الولايات المتحدة، ومع حلف شمال الأطلسي ومع شركائنا في أوروبا وآسيا وجميع أنحاء العالم".