5 عادات سيئة تقتل الثقة لديك.. مقارنة نفسك بالآخرين أبرزها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الثقة هي سمة شخصية يولد البعض بها ، بينما يعمل آخرون من خلال أنفسهم لتطويرها بمرور الوقت. ومع ذلك ، هناك بعض العادات التي يمكنك ممارستها دون وعي والتي تمنعك من تحقيق النجاح، لا يضر أبدًا أن تضع في اعتبارك حدودك وتعمل على حلها.

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك بعض العادات التى تقتل الثقة لديك:

اقرأ أيضا:- سفير كوريا الجنوبية: زيارة «مون جيه إن» لمصر كانت نقطة تحول في مسيرة العلاقات الثنائية

الاعتذار حتى لو لم يكن هذا خطأك

إذا شعرت بالحاجة إلى الاعتذار عن كل ما تفعله حتى عندما لا تكون مضطرًا لذلك ، فأنت تؤذي تقديرك لذاتك، وأن الإفراط في الاعتذار المستمر ينبع من مشاعر عدم الأمان عميقة الجذور، ولا يتطلب كل شيء "آسف" ، بدلاً من ذلك ، من الأفضل أن تبني ثقتك بنفسك من خلال الوقوف على أرض الواقع، ولديك كل الحق في أن تشغل مساحة في هذا العالم دون اعتذار أو تقديم أعذار.

 

تبرير نفسك دون داع

 

شرح سلوكك حتى لو لم يُطلب منك ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على مستويات ثقتك بنفسك، وتمنعك الحاجة إلى شرح أو تبرير نفسك من بناء القوة العقلية التي تدفعك إلى استجواب نفسك.

 

أعد التقييم واسأل نفسك ، هل يحتاج الشخص الآخر المعني إلى تفسير؟ إذا لم يكن كذلك ، فلا تفعل، وتبدو الثقة وكأنها فعل أشياء ومدين لها دون إعطاء أي تفسير حتى يُطلب منك ذلك.

 

المراجعة الثلاثية مع الآخرين قبل اتخاذ القرار

 

قد يبدو البحث عن التحقق الخارجي وكأنه فحص ثلاثي مع أصدقائك قبل نشر صورة على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو طلب رأيهم مرارًا وتكرارًا بشأن الملابس التي ترغب في الحصول عليها لنفسك.

 

حتى إذا لم تكن واثقًا تمامًا من اختياراتك أو قراراتك  فقم بإجراء مكالمتك الخاصة، وسوف يساعدك على الوثوق بنفسك، ولا تسعى إلى التحقق من صحة الآخرين للشعور بالاطمئنان.

 

مقارنة نفسك بالآخرين باستمرار

ما يصلح للآخرين لن يناسبك بالضرورة ، والعكس صحيح. ففي عصر وسائل التواصل الاجتماعي ، من الصعب مقاومة عدم مقارنة نفسك بحياة الآخرين.

 

لكن مقارنة إنجازاتك ونجاحاتك أو نمط حياتك يؤثر بشكل خطير على ثقتك بنفسك، وتبدأ في الاعتقاد بأنك أقل منهم ، وهذا ليس صحيحًا.

 

رحلتك مميزة عن رحلة الآخرين.

 

أتمنى ذلك ولكن لا ترغب في العمل من أجله، وأن التدفقات اللانهائية من التفكير بالتمني دون أي عمل لم تحقق أي فائدة على الإطلاق.

 

تأتي الثقة من القيام بأشياء نخاف منها أو لم نفعلها من قبل، والإيمان بقيمتك يغرس احترام الذات والثقة بالنفس. وليس هذا فقط ، بل هو المفتاح لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

لا يهم ما إذا كنت ناجحًا في كل مرة ، لكن اتخاذ إجراء يحسن ثقتك بنفسك.