بدء تجارب «الطماطم الكونية» على محطة الفضاء الدولية

الطماطم الفضائية
الطماطم الفضائية

في مدونة يوم الخميس، قالت وكالة ناسا، إن مهندسة الطيران نيكول مان، بدأت في تثبيت ما يعرف باسم دراسة Veg-05 على محطة الفضاء الدولية.

ما هو Veg-05 ؟

الاسم الطويل والمعقد لدراسة Veg-05 هو القيمة الغذائية لانتقاء وتناول السلطة والمحاصيل الإنتاجية، والمقبولية لتكملة تحقيق نظام الغذاء ISS، وهو ما يمسى أيضا، بمحاولة الوكالة لزراعة «الطماطم الفضائية».

أقرأ ايضا.. بث مباشر| ناسا تُحدث نظام الطاقة بمحطة الفضاء الدولية

وبحسب ناسا، ففي الأساس الهدف من Veg-05 هو زراعة نباتات الطماطم القزمية (وهي أساسًا طماطم كرزية) تحت علاجين مختلفين بجودة الضوء في الفضاء، وفي دراسة أرضية واحدة متوازية.

وفي 26 نوفمبر، تم إرسال بذور الطماطم الثمينة للمهمة بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية، عبر صاروخ سبيس إكس فالكون 9.

وبمجرد أن تنبت الطماطم، سيقوم الطاقم بتحليل الاختلافات في محصول الفاكهة، والتركيب الغذائي، والمستويات الميكروبية، أو كمية البكتيريا الموجودة، و سيتم إجراء هذا التحليل باستخدام كل من الأدوات العلمية، وكذلك الاستطلاعات الشخصية.

ويخطط أعضاء فريق الدراسة، لتناول الطماطم حرفيًا، وتقييم النكهة، والملمس، والعصارة، والأشياء الأخرى التي نضعها في الاعتبار عند التسوق لشراء مكونات المارينارا محلية الصنع.

ويطلق على الطماطم الفضائية اسم Red Robin المتنوعة، ومن المتوقع بعد النمو أن تكون أشبه بتلك الطماطم الصلبة الرائعة للصلصات المطبوخة لفترة طويلة، والسلطات الطازجة، أو ربما يمكننا الحصول على قوام جديد تماما.. لهذا فنحن بحاجة إلى دراسة الطماطم الكونية.