صباح الجمعة 

أرمنيوس المنياوي يكتب: المحظوظ والألف خادم وحكاية أديب 

أرمنيوس المنياوي يكتب
أرمنيوس المنياوي يكتب

فيه مثل قالوه زمان ..هو أن ياريت يكون عند قيراط ولا تورث فدان شطارة ..أيه مناسبة هذا المثل ..فقد حدث في مونديال قطر الذي وصل لذروته بعض المفارقات الغربية ..
أخترت لكم من تلك المفارقات مفارقتين غريبتين تؤيد ماذكرته من مثل.
 الأولي 
“Metrooo this wayyy
أبو بكر عباس شاب يبلغ من العمر  ٢٣ عاما من دولة كينيا..قدم علي إحدى الوظائف المطلوبة  في دولة  قطر خلال كاس العالم لخدمة المونديال..
أبو بكر أستلم وظيفة في غاية الملل .. وظيفة ممكن يرفضها الكثيرين.
الوظيفة هي أن يقوم بالجلوس علي كرسي بجوار  الإستاد ممسكا بميكروفون ومثلما يفعل رجل  الروبابيكيا ويرتدي  كفا كبيرا  وكل مهمته أثناء جلوسه على الكرسي بجوار الإستاذ أنه يردد هذه  الجملة  فقط لا غير "Metro this way” لكي يوجه الجمهور ولاسيما الأجانب منهم  لإتجاه المترو !!
تخيل  ابو بكر  جالس ٨ او ٩ ساعات ولا ينطق إلا هذه  الجملة.
أبو بكر قرر يسلي نفسه فبدأ يرددها  بطرق مختلفة ومتكررة بل وأنه بدأ يغنيها للناس ولكن بطريقة لذيذة.
يشاء القدر إن الجماهير والناس والمواطنين يتفاعلوا مع أبو بكر حتى تحول  أبو بكر من مجرد شخص يجلس  علي كرسي كمرشد للزوار للمترو إلى  إنه يتحول إلى  "أيقونة" المترو والمونديال لكل الناس..
وبدأت الجماهير  تتفاعل معه بشكل هستيري وتذهب إلى حيث يجلس ابو بكر وتردد وتغني  معاه تلك الجملة ويلتقطون له  الصور التذكارية بل ويتصارعوا على إلتقاط الصور معه .. وبدأ يكون حديث وسائل  العالمية والمحلية والتي أفاضت في الحديث عن ابو بكر  الذي جاء من دولة كينيا باحثا عن أى وظيفة يأكل منها خبزا وفجأة وجد نفسه أيقونة .. لدرجة إن "الشيف براك" يذهب إلى مكان جلوسه وفي يده حلة  المحشي الشهيرة بها وعلي أنغام "Metro this way" يقوم بقلبها أمام أبو بكر  ويلتقط معه الصور ولم يكتف الشيف العالمي بإلتقاط الصور مع العامل الكيني بل قام بنشر تلك الصور علي صفحته الرسمية.
وإزاء ذلك لم تقف دولة قطر ولم يكتفوا بالفرحة وما يسمعونه عن حكاية عامل المترو بل قاموا بتكريمه ومنحوه الهدايا بغزارة وجددوا له الأقامة عامين وهي التي كانت مرتبطة بتوقيت أحداث كأس العالم فقط ..ليس هذا فقط بل منحوه لقب  "سفير مترو قطر" وسجلوا صوته بطريقته علي كل الميكروفونات المتعلقة بمرشدي السياح للمترو وأصبح صوته هو الصوت الرسمي لإرشاد مترو قطر خلال المونديال  ويسمع  صوته بطريقته التي شدت إذان كل ضيوف المونديال  في كل مكان في قطر..
 اللجنة المنظمة لكاس العالم دخلت على الخط ..قالت هي كل الناس كرمت أبو بكر  ونحن نقف متفرجين فقط ..الراجل اللي قادم من بلده وقطع الأميال لكي يشاركنا إحتفالات كأس العالم لابد من عمل الواجب معه .. أرسلوا إليه  دعوة VIP لحضور مباراة إنجلترا وأمريكا.. و بين الشوطين نزلوه الملعب وأعطوه المايك وأبو بكر يقول "Metro” وكل الجماهير المحتشده  في الإستاد ترد عليه “This way” .
أبو بكر عمل بروفايل علي كل السوشيال ميديا والفيديوهات الخاصة به حتى تجاوزت المليون مشاهدة.
الخلاصة إن أبو بكر قبل تلك الوظيفة التي رفضها الكثيرين قبله ولكن بطريقة أو بأخرى أبو بكر جعل من تلك الوظيفة المرفوضة أشهر وظيفة في المونديال. ليس أمامنا إلا تهنئة أبو بكر ونستعيد ما قالوه أبائنا زمان قيراط حظ ولا فدان شطارة ..وأبو بكر يستحق لأنه عمل في وظيفة رفضها الكثيرون.
الواقعة الثانية لا تقل إثارة عن واقعة أبو بكر الكيني وهي تتلخص في أن القطري عبدالرحمن بن فهد بن جاسم كان متواجدا في المدرجات والكاميرا تسلطت  عليه وما أن رأى نفسه خرجت  منه حركة عفوية بالشماغ فظهر الأمر للمشاهدين وكل من رأى تلك الحركة كأنها  تميمة كأس العالم .. 
الأمر بالنسبة للسيد عبد الرحمن مر مرور الكرام وعاد إلي بيته بعد إنتهاء المباراة ولم يكن يدرك أن الحركة التي صدرت منه بشكل عفوي  قد انتشرت في الصين بشكل هستيري  لدرجة إن الصينين رجال وسيدات بدأوا  يرتدوا هذا الزيويعملوا نفس الحركة وينزلوا الفيديو علي التيك توك  .. عبد الرحمن القطري .. أصبح  اشهر شخصية في الصين ومتصدر التريند هناك وهو نايم في البيت  ..
لدرجة إن غالبية  الشركات الصينية كانت تريد التواصل معه لكي يعمل لها إعلانات، ولكنهم عاجزين عن الوصول إليه، بل أنهم لايعرفون أسمه حتى تطوعت فتاة صينية تتحدث العربية وقامت ببث فيديو على صفحتها .. خاطبت فيه كل الناطقين باللغة العربية ووجهت رسالة خاصة إلى عبد الرحمن قالت فيها أن كل الصينيين بيحبوك ويريدون التواصل معك وتم بطريقة أو. بأخرى من خلال هذا الفيديو التوصل لهاتف عبد الرحمن .وبالفعل فوجئ الأخير بإتصال على هاتفه وعندما أجاب وجد على الطرف الثاني يخبره بأنه المدير التنفيذي لشركة تيك توك وبيطلب منه فتح حساب علي التيك توك وأنه سيرسل له إيميل بشكل رسمي حتى بتأكد من أن الذي يرد عليه هو فعلا عبد الرحمن القطري المقصود أم لا  ..وبالفعل عبد الرحمن لم يكذب خبر وقام بفتح حساب في منصة التيك توك حتى وصل عدد متابعيه خلال يوم واحد فقط "10 مليون متابع" بل فوجئ أنه مطلوب منه أن يسافر إلى  الصين فورا  وذلك للظهور على  بعض البرامج   التليفزيونية بمبالغ فلكية لم يتخيلها أى. مراقب ولكن كانت المفاجأة التي صدمت كل من تابع الفيديو وحركة عبد الرحمن وتبين أن عبد الرحمن ما هو إلا أمير قطري وهو أبن  الشيخ فهد بن جاسم وزير التجارة القطري السابق يعني الرجل ليس في حاجة إلى أموال تلك الإعلانات أو شهرة تلك الترندات  أى يعني  يوم ماالحظ يضرب مع شخص وممكن يغير من حياته بالكامل يطلع أمير قطري وكمان نجل وزير .
مفارقات تحدثت عنها منطقة الخليج كلها وليس قطر وحدها بل وشملت العديد من شعوب دول أخرى كانت شاهدت تلك الترندات.
=======
 &&& ٱخر  السطور 
=====
&& وصلتني رسالة من الأديب طنطاوي عبد الحميد أكتبها دون زيادة أو نقصان لعل عين من يهمه الأمر تقع عليها  هي جاءت كالتالي :- 
حبيبي الغالي والإعلامي الراقي الجميل ا/ أرمنيوس  
أرسل إليك ملخص لما حدث معي بالنسبة لمنح التفرغ 
فقد حصلت علي منحة تفرغ من وزارة الثقافة لمدة 4 سنوات عكفت خلالها على كتابة عمل روائي تحت عنوان " الطريق إلى الوادي المقدس "   العمل في جزءين الأولى  رواية بعنوان " التائه " والثاني رواية بعنوان " الغرباء " وهما مكملتان لبعضهما.
 حاولت في الروايتين أن ألقي الضوء عن سيناء عامة وأهلها من بدو وحضر ومدى معاناتهم في حياتهم وكيف خذلتهم أحيانا  الظروف ولاسيما في ظل ما قدموه من بطولات في سلسلة حروب سابقة وما تعرضوا من مؤامرات ومحاولات متتالية من قبل بعض المتربصين بالدولة المصرية لمحو هويتهم.
والحقيقة أن  وزارة الثقافة قدمت لي مقابل هذا  التفرغ على مدار الفترة المذكورة  ذلك في صورة منحة من الوزارة.
لكن عتابي لقيادة الوزارة والذي يأتي من قبيل حرصي على وجود  مساهمتي في  بقاء الذاكرة المصرية في الحفاظ على الوطن والوطنيين في ظل عهدا جديدا بجمهورية جديدة أعلن عنها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعبقرية الفكرة الممثلة في برنامج حياة كريمة.خلاصة ما أريد قوله في عتابي ورسالتي هو أنني  قضيت ثلاث سنوات متنقلا بين ربوع سيناء جامعا لكل ما تجود به قريحة عشاق مصر من أبناء سيناء ، حتي أصبت بكسر أقعدني عن الحركة منذ ما يقارب من ثلاثة أعوام. 
أملي في نهاية أيامي أن تصبح روايتي متاحة للقراءة ليتعرف أبناء مصر عن جزء مهم من أرض مصر وكم الدماء التي نزفت على رمالها ، أتممت عملي بكل همة ولم أستسلم 
تقدمت بالعمل ورقيا وكذلك منسوخا على إسطوانة لإدارة المنح بوزارة الثقافة ليتم طبعه ونشره من خلال إبداعات التفرغ.
  أعتصر قلبي الحزن وهم يشيرون علي بصعوبة النشر ، وأن عليا التوجه لأي دار نشر لتتكلف بنشره.
وأتساءل والألم يختلط بالأمل  هل أربع سنوات ليست كافية لكي يجد كتابي طريقه  وحقه في النشر ؟ أنني  لا أبغي من وراء عملي كسبا ماديا و ماذا أفعل وأنا غير قادر على الحركة  ؟ أتمنى أن يتم حتى عرض العمل على لجنة لتقرر مدي إستحقاقه للنشر من عدمه.
إلى هنا انتهت رسالة صديقي المحترم الأديب طنطاوي واعتقد أن الأمر كله أمام السيدة الفاضلة الدكتورة نيفين كيلاني وزيرة الثقافة والأمر والقرار لها في مناشدة أديب
====
&& كبير العائلة الإنجيلية في مصر القس الدكتور أندرية زكي يجمع الإنجيليين فيما يشبه الإحتفالية الروحية بحضور كافة قيادات الطائفة ورؤساء المذاهب الإنجيلية في مؤتمر  الألف خادم وهي التي  تحولت مع الوقت إلى حركة بس حركة جميلة.
المؤتمر  والذي بدأ مساء أمس الخميس تخلله كلمة من رئيس الطائفة الإنجيلية صاحبة المؤتمر والذي يقام في وادي النطرون وينتهي بعد ظهر غد السبت .... أعجبتني كلمة القس اندرية وهي أن هناك فارق بأن تصارع في الحياة لكي تبقى وبين أن تكون موجودا وأن تبحث عن النصرة ..والنصرة لها مقومات أولها أن يكون القائد ملهما ويضع النصر نصب عينيه .. حقيقي اللمة حلوة وجميلة عندما يكون قائد اللمة كبيرا ومقنعا للغالبية وقائدا ماهرا يعرف كيف يدير منظومة كبيرة داخل المجتمع المصري هي منظومة الإنجيليين بكل مذاهبهم .. منظومة وطنية وقائد وطني يصلون دائما  بعمق في كل  مؤتمرهم من أجل أبناء الطائفة ومن أجل البلاد والعباد والوطن والوطنيين تحت رعاية كريمة من أب كل المصريين فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
&& السيد معالي وزير الزراعة الدكتور سيد القصير 
 جاءتني هذه الاستغاثة من مواطن من  قرية بني عبيد مركز أبو قرقاص  ورأيت أن ابعث لكم الرسالة كما وصلتني نصا : - 
أنا  محمد بهجت أحمد قمت بتوريد عما هو 27 طن تقاوي قمح في أول يونية الماضي لإدارة تقاوي المنيا.
قيمة الكمية الموردة حسبما قال 170 ألف جنيه لم أتقاضى منها أي مليم  واحد حتى الٱن  كتابة طرقت كل الأبواب دون جدوى.
 لعله يجد الحل لديكم سيادة الوزير المحترم