صفية مصطفى أمين تكتب: مولد أخبار اليوم

صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين

يوم السبت 11 نوفمبر 1944، أصدر «مصطفى وعلى أمين» العدد الأول من جريدة أخبار اليوم من غرفة فى سطوح عمارة بشارع قصر النيل. صدرت الجريدة تحمل اسم «مصطفى أمين» فقط، لأن «على أمين» استمر يعمل موظفاً فى وزارة المالية، خوفا من أن يحتاجا الأربعين جنيها التى كان يتقاضاها شهرياً. لم يوضع اسمه على الجريدة إلا بعد بضعة أشهر عندما استقال من الحكومة وأصبح عضوا فى مجلس النواب!

لم يجدا مطبعة واحدة تطبع 120 ألف نسخة، فطبعا فى عدة مطابع فى وقت واحد: مطبعة الأهرام، ومطبعة المصرى، ومطبعة مصر. اشترك فى تحرير العدد الأول على أمين، ومصطفى أمين، وتوفيق الحكيم، وأحمد الصاوى محمد، والدكتور محمود عزمي، والدكتور محمد عوض محمد، والرسام عبد المنعم رخا، ومحمد على غريب، وحسين فريد، وتوفيق بحرى، ونجيب كنعان، والبير عمون، وعبدالصبور قابيل، وصلاح ذهنى، وسامى حكيم، وتقى الدين الصلح، رئيس وزراء لبنان! 

وكلما نجحت أخبار اليوم ضمت عناصر جديدة واختارت مراسلين فى جميع أنحاء العالم. بدأت بغرفة، ثم غرفتين، ثم 14 غرفة، ثم بنت عمارة من 9 طوابق فى شارع الصحافة.


عاشت أخبار اليوم دائماً وسط العواصف والمصادرات والتحقيقات. فى سنة 1951 حُقق مع رئيس تحريرها 21 مرة وحولت للقضاء عدة مرات.. وقُُدم على أمين إلى محكمة الجنايات، ثم تمت تبرئته!
كل 78 سنة والصحافة بخير!