انتبه.. هذه هي أضرار التوتر على فمك وأسنانك

 أضرار التوتر على فمك وأسنانك
أضرار التوتر على فمك وأسنانك

يعتقد الكثيرون أن التوتر يصيب الشخص بالصداع أو وجع فى المعدة، ولكن ما لا تعرفه هو أن التوتر الشديد يمكنه أن يؤثر سلبا على صحة الفم لديك، فنوبة شديدة من القلق والتوتر من الممكن أن تسبب لك عديد من مشاكل الفم.

1- قرح الفم: القرح الصغيرة المؤلمة التى تحتوى على الصديد وتظهر داخل الفم ولم يتم تحديد أسبابها بالضبط قد تكون ضعف المناعة، ولكن أثبت العلماء أن التوتر يزيد من ظهور هذه القرح وهى غالبا تزول وحدها خلال 10 أيام .

ويمكنك أن تستخدم المراهم المخدرة الموضعية حتى لا تشعر بالألم وتجنب الأطعمة الحارة والحمضيات لأنها تزيد التهيج.

قرحة البرد أيضا التى تظهر بعد نوبه من البرد من الممكن أن يظهرها التوتر الشديد وهى تظهر كقرحة حمراء ممتلئة بالسائل فى منطقة الشفاة أو حولها، وهى أيضا تزول وحدها فى خلال أسبوع من ظهورها، ولكن إذا كنت تقلل من ظهورها يمكنك استخدام دواء مضاد للفيروسات بعد استشاره طبيبك.

 2- الجز على الأسنان: قد تجعلك شدة التوتر تطبق فكك وتصر على أسنانك وقد يحدث هذا لا إراديا بالنهار أو بالليل .. وزيادة الصر على الأسنان قد تضر مفصل الفك لديك، إذا كنت فعلا تعانى من عملية طحن (الجز) الأسنان فيمكنك استشارة الطبيب لحل هذه المشكلة ويمكنه أن يصف لك الواقى الليلى الذى ترتديه فى أسنانك ليلا لحمايتها من الطحن، أو يصف لك حلول آخرى مناسبة.

3- عدم الاهتمام بعادات الفم الصحية: كونك تعانى من حاله شديدة من الضغط أو التوتر يسبب لك عدم الانتظام فى الاهتمام بصحه فمك.. تفريش الأسنان، استخدام الخيط والمضمضه اذا لم تهتم بصحه فمك جيدا من الممكن أن يسبب لك ذلك أمراض اللثة أو تسوس الأسنان أيضا التوتر قد يجعلك تتجه إلى كثرة تناول الحلويات والوجبات السريعة التى تزيد من فرصة تسوس الأسنان لديك لذلك عليك أن تذكر نفسك دائما بأهمية الاعتناء بنظافة الفم والأسنان والابتعاد عن العادات غير الصحية فى الغذاء وممارسة الرياضة تفيدك جدا فى التخلص من حالة التوتر والضغوط النفسية.

4- أمراض اللثة: أثبتت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من التوتر أن التوتر يزيد من ظهور طبقة البلاك على الأسنان ومع استمرار التوتر قد يزيد مرض اللثة سوءا ويتطور إلى التهاب اللثة أو نزيف اللثة وقد تجد صعوبة فى التخلص من التوتر ولكن اعتماد عادات صحية وغذائية قد يفيدك فى التخلص من مشاكل اللثة.

زيارة طبيب الاسنان بانتظام، تفريش الأسنان مرتين يوميا واستخدام الخيط مرة يوميا، المضمضة بمحلول مضاد للبكتريا وأكل طعام صحى متوازن كل ذلك يساعدك فى الحفاظ على صحة اللثة.

اقرأ أيضا | 5 زيوت عطرية مهدئة لتسكين الصداع