ذكرى ميلاد الفنانة شويكار وقصة زواج من ثلاث رجال| صور

الفنانة شويكار
الفنانة شويكار

شويكار إبراهيم طوب صقال ولدت بالإسكندرية فى 24 نوفمبر عام 1938 لعائلة تتكون من أب مصري الجنسية تركي الأصل، وأم شركسية وبدأت في خوض تجربة التمثيل منذ مطلع ستينيات القرن العشرين، وصارت من أكثر الفنانات جماهيرية، خاصة في الأعمال التي شاركت فيها مع الفنان الراحل فؤاد المهندس.
تمتعت الفنانة شويكار بتلقائية شديدة، فتحت لها قلوب الجماهير دون استئذان، ولها أرشيف كبير فى التليفزيون  المصري عن لقاءاتها التي تكشف عن حضورها وخفة ظلها، نشأت وسط أسرة ثرية، فنالت حظاً وافراً من التدليل، وجعلت هذه الحياة الناعمة الابتسامة جزءاً من ملامح الفتاة الجميلة، التي كان حضورها أي مناسبة بمثابة إعلان لقدوم البهجة والسعادة.


وقد كان جدها ضابطاً في جيش محمد علي باشا، ولُقب باللقب التركي «طوب ثقال» وكان اكتشافها في نادي سبورتنج في الإسكندرية، وعملت في أدوار تراجيدية ثم اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب، إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.
الزواج الأول:
تزوجت الفنانة شويكار من المحاسب حسن نافع الجواهرجي، فى سن صغير جداً 18 عاماً وأنجبت منه ابنتها الوحيدة منة الله وبعد وفاته تزوجت الفنان فؤاد المهندس، حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية وبعد ذلك انفصلا وتزوجت للمرة الثالثة من السيناريست مدحت حسن.
فؤاد المهندس في حياة شويكار:
تعرّفت شويكار على الفنان فؤاد المهندس بالصدفة، إذ تمَّ ترشيحها للوقوف أمام الفنان سيد بدير في مسرحية بعنوان "السكرتير الفني" عام 1963، وشاءت الظروف أن يسافر السيد بدير ويعتذر عن عدم تقديم العرض وجاء فؤاد المهندس بديلاً له ونشأت بينه وبين شويكارعلاقة حب.


تتجوزيني يا بسكوتة:
وتوالت الأعمال الناجحة التي تجمعهما، وطلب المهندس يدها للزواج على خشبة المسرح أثناء العمل في مسرحية "أنا وهو وهي" أمام الجمهور، إذ قال لها "تتجوزيني يا بسكوتة"، وردت شويكار دون تردد "طبعاً وماله.
وبعد 20 عاماً من الزواج حدث الانفصال بسبب غيرة فؤاد المهندس، ورغم الطلاق استمرت روابط الود والصداقة تجمع بينهما.
تألّمت شويكار بسبب الانفصال عن فؤاد المهندس الذي وصفته كثيراً بـ"حب عمرها"، وللخروج من هذه الحالة 
مسرحية سيدتى الجميلة:
هاجم الحزن شويكار مرات عدة وكأنه كان يتربص بها، بدءاً بوفاة زوجها الأول والانفصال عن فؤاد المهندس، ورحيل عدد كبير من أسرتها في حرب 1967. 
كانت تؤمن السيدة الجميلة بأن على الفنان أن يقوم بدور اجتماعي ويساند قضايا مجتمعه، وكانت تحكي دائماً عن الرئيس جمال عبدالناصر الذي طلب منها الاستمرار في عرض مسرحية "سيدتي الجميلة" بعد حرب الاستنزاف لأنه على حد تعبيرها كان يرى أن الناس محبطة ومكسورة الخاطر ومهمة الفن هو إسعاد الناس والمساهمة في تخفيف العبء والضغط النفسي عنهم.
من أفلامها:
أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، أرض النفاق، السفاح .
حيث شكلت ثنائيًا فنيًا ناجحًا مع زوجها الأسبق الفنان الراحل فؤاد المهندس.
لها ثلاثة أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 وهي الزوجة رقم 13، وفيلم الكرنك، وفيلم السقا مات)
كما تم ترشيحها لبطولة مسرحية ريا وسكينة قبل ان يسند الدور للفنانة شادية.
وفاتها:
توفيت الفنانة شيوكار يوم الجمعة الموافق 14 أغسطس عام 2020، عن عمر ناهز 85 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، ونعتها نقابة المهن التمثيلية..
المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا|«أسود الكاميرون».. هل تعود للزئير كما فعلت في مونديال إيطاليا 90.. فيديو