«أسود الكاميرون».. هل تعود للزئير كما فعلت في مونديال إيطاليا 90.. فيديو

أسود الكاميرون هل تعود للزئير كما فعلت في مونديال ايطاليا تسعين
أسود الكاميرون هل تعود للزئير كما فعلت في مونديال ايطاليا تسعين

من منا من مواليد منتصف سبعينات القرن الماضي لا يتذكر رقصة العجوز ميلا في مونديال ايطاليا ١٩٩٠ بعدما استخلص الكرة من حارس المرمى الكوليمبي هيجيتا في ثمن النهائي ليصعد بالكاميرون إلى ربع النهائي لملاقاة انجلترا في ربع النهائي.

ويستهل المنتخب الكاميروني لقاءاته اليوم الخميس لحساب المجموعة السابعة بمونديال قطر ٢٠٢٢ مع المنتخب السويسري في مجموعة تضم بجابيهما السامبا البرازلية وصربيا.

وبالعودة للمنتخب الكاميروني تعيد اليوم الأخبار كلاسيك ذكريات ماقدمه أسود الكاميرون في مونديال ١٩٩٠ في المشاركة الثانية لهم والمعروف أن مشاركة الكاميرون في النسحة الحالية هي الثامنة، ويحسب المنتخب الكاميروني أن صاحب أفضل سجل في نهائيات كأس العالم بين المنتخبات الأفريقية، حيث إنه الوحيد الذى تأهل للنهائيات ٧ مرات من قبل في أعوام "١٩٨٢  - ١٩٩٠ ١٩٩٤- ١٩٩٨ - ٢٠٠٢ - ٢٠١٠ – ٢٠١٠".

وكان الكاميرون أول منتخب أفريقي يبلغ الدور ربع النهائي في تاريخ كأس العالم بقيادة النجم الكبير روجيه ميلا فى مونديال إيطاليا ١٩٩٠، وحققت الأسود الكاميرونية أفضل إنجاز لهم خلال تلك النسخة من المونديال.

وقدم المنتخب الكاميروني العديد من المفاجآت فى مونديال 1990، حيث إنه بدأ البطولة بفوز غير متوقع على منتخب الأرجنتين بالهدف التاريخي لفرانسوا أومام بيك فى المباراة الافتتاحية، ثم الفوز على رومانيا بهدفين مقابل هدف فى المباراة الثانية والفوز والخسارة المفاجئة امام الدب الروسى بسداسية في لقاء تحصيل حاصل في ختام مباريات المجموعة وفي لقاء ثمن النهائي تفوق الأسود على كولومبيا بهدفين مقابل فى دور الـ 16، بعد أن امتد اللقاء للأشواط الإضافية، أحرز ميلا هدف الفوز بعد ما اقتنص الكرة من هيجتا حارس المرمى الذى تعامل مع الكرة باستهتار على حدود خط ال١٨ لمرماه ليدون ميلا هدف لا يمحى  من الذاكرة ويرقص رقصته الشهيرة والعجيب أن عمر ميلا في هذه البطولة قد تجاوز الأربعين.

 وبعد هذا الإنجاز علّقت الجماهير الأفريقية آمالاً عريضة على المنتخب الكاميروني بعد الأداء المذهل في انطلاقة المونديال، وازدادت تلك الآمال بحفاظ الأسود الكاميرونية على التعادل مع المنتخب الإنجليزى حتى نهاية مباراة الدور ربع النهائى، ولكن النجم جارى لينيكر أسطورة إنجلترا استطاع تحطيم أحلام القارة الأفريقية وسجل هدف الفوز للأسود الثلاثة خلال الدقيقة 83 من المباراة، لينتهي اللقاء بثلاث اهداف لهدفين ليودع الكاميرون البطولة، ولكنه يظل يحتفظ بأفضل إنجاز أفريقى فى تاريخ كأس العالم. ويقرر الفيفا زيادة عدد المنتخبات الأفريقية لثلاث فرق بدلا من منتخبين بعد إنجاز الأسود ولا ننسى ماابلاه منتخب الفراعنة في نفس البطولة بتعادلين مع هولندا بهدف لكل فريق  وايرلندا الحرة سلبيا والخسارة بهدف أمام الأنجليز بخطأ تحكيمي ويودع المونديال من دوري المجموعات امأم انجلترا ايضا.

المصدر :  مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأأيضا|كنوز| «الأخبار» تضىء الشمعة الـ 94 للساخر الأعظم مبتكر «2/1» كلمة